عاجل
الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

افتتاح محطة الحميدات للترشيح الطبيعي على ضفاف الأنهار

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

يزداد الطلب في مصر كل عام على الخدمات الأساسية بشكل متزامن مع النمو السكاني السريع في جميع المدن والقرى، مما يشكل تحديًا كبيرًا في توفير هذه الخدمات بشكل شامل.

 

كما يعد توفير مياه الشرب النقية تحديًا كبيرًا، حيث تعاني المجتمعات المحلية من نقص المياه لفترات طويلة، وتضطر إلى بذل الوقت والجهد والمال للوصول إلى مصادر مياه بديلة.

 

نتيجة لذلك، تلجأ العديد من المجتمعات إلى استخدام مضخات المياه المنزلية للحصول على المياه الجوفية، التي غالبًا ما تكون ملوثة بسبب اختلاطها بمياه الصرف الصحي أو ملوثات أخرى، مما يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

 

تعزيز الحلول البيئية

 

دأبت موئل الأمم المتحدة (UNHABITAT) على تعزيز الحلول البيئية والمستوحاة من الطبيعة (Nature-Based) لسد هذه الفجوات متبعة نهج "عدم ترك أحد خلف الركب"، بالتعاون مع شركاء تنمية يتبنون نفس القيم والمبادئ. 

 

ويأتي هذا النشاط التمكيني في سياق الدعم الفني والتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى (HCWW) التابعة لوزارة الإسكان وشركاتها التابعة، فضلًا عن السلطات الحكومية الأخرى ذات الصلة.

 

وفى هذا الصدد وعلى مدار السنوات الماضية، تم تقديم تقنية الترشيح الطبيعي (RBF) وتنفيذها في عدة محافظات مع استمرار الدعم الفني وتحسين الممارسات، وتم إعداد دليل إرشادي له ودراسة جدوى اقتصادية وفنية للتوسع فيها وخدمة مختلف محافظات مصر.

 

وحدة الحميدات

 

وضمن أنشطة هذا العام وفي مشروع الموئل "دعم الابتكار في مجال المياه والصرف الصحي – المرحلة الثانية-"، تم تدشين وحدة ترشيح طبيعي بمحطة الحميدات بقنا لبدء التشغيل التجريبي، وهذا لاستكمال مسيرة التوسع المستمرة في قنا مع بحث سبل ترسيخ التكنولوجيا من خلال مأسسة التقنية وبحث سبل إعداد كود مصري خاص بها، كان هذا النشاط بدعم فنى من موئل الأمم المتحدة بالتعاون وتنفيذ كوادر شركة قنا للمياه والصرف الصحي.

 

وقد أشار مدير مكتب مصر، أحمد رزق، في زيارته إلى ترحيبه باستمرار التعاون في تنمية الكوادر في مختلف الشركات التابعة للشركة القابضة وترسيخ التكنولوجيا الصديقة للبيئة علماً بأن وحدة الترشيح طبيعي تشكل حل سريع ومنخفض التكاليف ويفيد أكثر من 15000 مستفيد لكل وحدة، وأبدى امتنانه من شغف شركات المياه بممارسات الحلول البيئية واهتمامهم باستمرار وتطوير سبل التعاون والدعم الفني وأشاد بجهودهم وإخلاصهم في العمل.

 

كان هذا الافتتاح بحضور السيد محافظ قنا، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا وخبراء الشركة القابضة، ومدير مكتب موئل الأمم المتحدة، لإطلاق محطة الحميدات للترشيح الطبيعي.

 

وهذا المرفق الجديد الذي يحتوي على 3 وحدات ترشيح بدأ الآن التشغيل التجريبي، ويعد خطوة هامة نحو ربط أكثر من 45,000 مستفيد، وتلى ذلك حلقة نقاش عن الرؤى المستقبلية للمزيد من التوسع والابتكار.

 

تعاون منذ 2018

 

يمثل هذا المشروع علامة بارزة في تعزيز الحلول المستوحاة من الطبيعة في مصر.

 

منذ عام 2018، تعاونت موئل الأمم المتحدة (UN-Habitat)  مع شركاء التنمية لدعم الابتكار في قطاع المياه والصرف الصحي في صعيد مصر ودلتا النيل، مما يشكل شراكة لمدة 6 سنوات. ركزت المرحلة الأولى على تنفيذ تقنيات توفير المياه النظيفة والموثوقة وذات التكلفة الفعالة لمعالجة نقص المياه لأكثر من 300,000 من السكان الأكثر ضعفا. تضمن ذلك إنشاء 16 وحدة ترشيح طبيعي (RBF) عبر محافظات الأقصر وسوهاج وأسيوط في 7 مواقع مختلفة، ووحدة معالجة مياه الصرف الصحي في دمياط.

 

تم تنفيذ أنشطة لضمان استدامة المشروع، مثل البحث، وبناء القدرات، والتوسع، بما في ذلك تطوير دراسة جدوى وطنية رائدة لتقنية وحدات الترشيح الطبيعي (RBF)  بالإضافة إلى إرشادات مخصصة لمصر. سيتم ضمان الاستدامة المستقبلية من خلال دعم إنشاء أكواد وطنية لهذا الحل البيئي المنخفض التكاليف.

 

وتشمل المرحلة الثانية الحالية من مشروع (دعم الابتكار في مجال المياه والشرب) تنفيذ 3 وحدات (RBF) في قنا ووحدة في محافظة الأقصر، بالإضافة إلى وحدة معالجة مياه الصرف الصحي في دمياط في الشهور القادمة. من المتوقع أن تفيد هذه المرحلة من المشروع أكثر من 70,000 من سكان القرى الأكثر ضعفًا.