عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ابتكار خانة: تدشين وحدة إنتاجية بعزبة عبدالله عويس تخدم 50 سيدة عاملة

جانب من ورش عمل ابتكار
جانب من ورش عمل ابتكار خانة بعزبة عبد الله عويس

تعد عزبة عبد الله عويس، واحدة من العزب التابعة لمركز سنورس بالفيوم التي تشتهر بعمل أهلها في مهنة الزراعة، ومن خلال بحث ميداني أجرته مدرسة ابتكار خانة للإبداع الاجتماعي على أكثر من 41 منطقة بالفيوم، وجدت حالة من شبه غياب المشروعات التنموية بعزبة عبد الله عويس على النحو الذي يحقق الاكتفاء والتمكين الاقتصادي للسيدات المقيمات بهذه العزبة.

 

كما وجد البحث الميداني أن هناك ندرة في توفير تدريبات حرفية لسيدات القرية وتنمية مهاراتهنّ، وذلك بسبب عدم قدرة 95% من السيدات اللاتي خضعن للبحث على الخروج خارج العزبة للاستفادة من المشروعات والبرامج المنفذة في القرى المجاورة.

 

مشروع قريتي مسؤوليتي 2

 

من خلال مشروع قريتي مسؤوليتي 2 الذي يتم بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي ضمن برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي تحت مظلة تكافل وكرامة، تم تدشين أول بالعزبة يهدف إلى تمكين النساء اقتصاديًا وامدادهنّ بمهارات وأدوات الحرف يدوية مثل حرف عمل شنط مدرسية وشنط اللاب توب بأحجام مختلفة، مع دعمهنّ على تحويل هذه الحرف لمشروعات مستدامة. 

 

كما أنشئت مدرسة ابتكار خانة في هذا الصدد، أول وحدة إنتاجية بعزبة عبد الله عويس وثاني وحدة إنتاجية لها على مستوى الفيوم. 

 

وصرحت الدكتورة إيمان بيبرس، مؤسسة مدرسة ابتكار خانة، بأنه تم العمل على تطبيق نتائج الدراسة الميدانية التي تم إجرائها، ومن ثم تقرر استهداف مجموعة من السيدات بعزبة عبد الله عويس للانضمام إلى التدريب الذي تم تنفيذه بقرية مجاورة للعزبة، إلى جانب تسهيل حضورهن للتدريب في المواعيد المناسبة.

 

وأوضحت "بيبرس" أن سيدات عزبة عبد الله عويس التزمن بالحضور وكان لديهن جدية والتزام لتعلم كافة المهارات والأدوات ذات الصلة بالحرف اليدوية بشكل عصري والمنتجات الأخرى التي يزيد عليها طلب بالسوق.

 

وتابعت: "من هنا قمنا بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي باتخاذ قرار لاستكمال العمل مع هؤلاء السيدات بعد فترة التدريب ودمجهنّ مع مكون الأجهزة والمعدات لدعم المشروعات الذي يعد المكون الثاني للمشروع".

 

وحدة إنتاجية

 

وأشارت إيمان بيبرس كذلك إلى أنه ونتيجة لجدية السيدات وحرصهنَ على الاستمرار، تم إنشاء أول وحدة انتاجية داخل عزبة عبد الله عويس حتى توفر للسيدات فرص عمل داخل منطقتهن بما يضمن لهنّ عدم الخروج من القرية.

 

كما أكدت على أن هذه الوحدة سوف تخدم ما بين 26 – 50 سيدة، حيث سيتم ضمهم بشكل تدريجي للوحدة بما يوفر لهنّ فرصة عمل، وبالتالي يتم المساهمة في تحسين معيشة من 130 إلى 150 شخص بعزبة عبد الله عويس.

 

وقالت أيضًا الخبيرة التنموية: "إيمانًا من رؤية مدرسة ابتكار خانة لتحقيق الاستدامة عن طريق الاستمرار في العمل مع هؤلاء السيدات، فإنه جارى العمل مع السيدات التي تم تدريبهنّ واشتركن في إنشاء الوحدة الانتاجية ليتم تقديم تدريب متقدم لهن عن كيفية تقفيل المنتجات وعمل "الفنش النهائي" بشكل احترافي استعدادًا لربطهن بالسوق حيث من المقرر أن يخضعن لجلسات تحسين جودة المنتج وذلك من خلال أحد المشروعات التابعة للمدرسة".