عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"لها ومعها".. مشروع جديد لـ "نهوض وتنمية المرأة" (صور)

جانب من التدريبات
جانب من التدريبات الخاصة بالبرنامج

بهدف مناهضة والحد من العنف ضد المرأة، نفذت جمعية نهوض وتنمية المرأة، برئاسة الدكتورة إيمان بيبرس، الخبيرة التنموية، برامج مشروع لها ومعها.

 

وقد سعى هذا المشروع إلى رفع الوعي بأشكال أسباب وتداعيات العنف ضد المرأة وتمكين الفتيات والسيدات وكذلك الرجال.

 

تجدر الإشارة إلى أن المشروع أقيم بالشراكة مع السفارة البريطانية في مصر، وشمل محافظات القاهرة والفيوم والأقصر، وبلغت مدته سنة كاملة.

 

ثلاثة برامج أساسية

جانب من تدريبات البرنامج

 

صرحت الدكتورة إيمان بيبرس، رئيسة مجلس ادارة جمعية نهوض وتنمية المرأة، بأن المشروع قام على تنفيذ ثلاثة برامج أساسية هي: المرأة العربية تتكلم وتؤثر، أحلام البنات، تنظيم المجتمع وإشراك الرجال، بالاضافة الى برنامج الاستماع والدعم النفسي.

 

جانب من تدريبات البرنامج

 

وأضافت "بيبرس" أن تنفيذ المشروع بدأ بفتح فصول مرأة عربية تتكلم وتؤثر بواقع فصل لكل منطقة من مناطق عمل المشروع وهي: أرمنت بمحافظة الأقصر،  والفيوم، وعزبة خير الله بمصر القديمة، ومنشية ناصر بمحافظة القاهرة.

 

وأوضحت، الخبيرة التنموية، أن عدد المستفيدات في كل فصل تراوح ما بين 20 - 30 مستفيدة، ولمدة 4 أشهر .

 

مستفيدات البرنامج

 

جانب من تدريبات البرنامج

 

قالت أيضًا إيمان بيبرس، إن أعمار المستفيدات من البرنامج تراوح ما بين ٣٩ إلى ٥٥ عامًأ، ومشيرةً إلى أنه تم اختيارهن من المناطق الأكثر احتياجًا والتي يستهدفها المشروع.

 

كما أشارت إلى أن هدف فصول مرأة عربية تتكلم وتؤثر، هو التعرف على مفاهيم الأدوار الاجتماعية، والقيادة النسائية، والمهارات الحياتية المشتركة فى الحياة العامة والخاصة بين الجنسين.

 

كذلك صرحت بأن الأنشطة داخل الفصول، تتضمن الأشكال المختلفة للعنف مثل: الزواج المبكر، زواج القاصرات وعلاقته بالحرمان من التعليم، ضرب وتعنيف الزوجات، الختان، الابتزاز الإلكتروني، والتحرش الجنسي، منوهةً إلى أنه قد تم تناول هذه الموضوعات من النواحي الاجتماعية والقانونية، كما أشارت إلى أن منهجية الجلسات اعتمدت على أنشطة تفاعلية غير تقليدية وأنشطة حركية وذهنية.

 

حول نهوض وتنمية المرأة

 

جمعية نهوض و تنمية المرأة، هي منظمة خاصة تطوعية غير حكومية تأسست سنة 1987.

 

الجمعية مسجلة بوزارة التضامن الاجتماعي، وقد كانت أول منظمة نسوية غير حكومية في مصر تتعامل بشكلٍ خاصٍ مع قضايا حقوق المرأة وتمكينها الاجتماعي والاقتصادي.

 

وقد تمددت الجمعية في حقول عملها وخدماتها، حيث توفر الجمعية اليوم برامج محو أمية، خدمات صحية، ندوات توعية قانونية، وتعمل من خلال عددٍ من المكاتب في مناطق مختلفة بالجمهورية.