عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وفاة مستشار الرئيس اليمني عبد الكريم الأرياني عن عمر يناهز 81 عامًا

الدكتور عبد الكريم
الدكتور عبد الكريم الأرياني

توفي في ألمانيا، السياسي اليمني الكبير الدكتور عبد الكريم الأرياني مستشار الرئيس اليمني عن عمر يناهز 81 سنة بعد صراع طويل مع المرض.

ونعت رئاسة الجمهورية اليمنية في الرياض، السياسي اليمني ووصفت وفاته بالخسارة الفادحة لليمن التى فقدت واحدًا من أعظم رجالاتها الذين أسهموا في بناء الدولة منذ فجر الثورة اليمنية .

وأكدت الرئاسة في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الحكومية اليوم الأحد - أن الدكتور الإرياني كان رجلا بحجم وطن وسياسي من الطراز الأول ورحيله خسارة كبيرة للدولة اليمنية، فقد كان له أدوار بارزة في العديد من المواقف والتحولات والصراعات التي شهدتها اليمن خلال العقود الأربعة الماضية من خلال توليه العديد من المناصب، كما أنه وقف بقوة في وجه الانقلاب على الشرعية الدستورية وضرب أمن واستقرار اليمن ووحدته.

ويعد الأرياني أحد السياسيين اليمنيين المخضرمين الذي كان لهم دورًا مؤثرًا في السياسة اليمنية منذ عقود، وهو واحد من مهندسي السياسة في اليمن.. وينتمي الراحل إلى عائلة الأريانى في محافظة إب والمعروفة بشهرتها في مجال القضاء والسياسة، وكان عمه الرئيس الراحل عبدالرحمن الإرياني ثاني رئيس اليمن عقب ثورة سبتمبر والرئيس المدني الوحيد في تاريخ الثورة اليمنية. 

والإريانى حاصل على الدكتوراة في الزراعة من الولايات المتحدة الأمريكية وتولى العديد من المناصب الوزارية منها وزير التنمية في عهد الرئيس الراحل إبراهيم الحمدي ووزارة التربية والتعليم، وبعدها رئيسًا لجامعة صنعاء، ثم رئيسًا للوزراء في بداية حكم الرئيس اليمنى السابق وبعد الوحدة عين وزيرا للخارجية وفى عام 2012 عينه الرئيس اليمنى مستشارا له.