عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الحكومة تنتهي من دراسة مشروع أول جامعة للنقل

ل محمد شحاته رئيس
ل محمد شحاته رئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية للنقل

انتهت وزارة النقل بالتعاون مع رئاسة الوزارء من كافة التفاصيل والإجراءات القانونية  لمشروع الأكاديمية المصرية للنقل  كما انتهت من إعداد مذكرة تفصلية بالمشروع من المقرر أن ترفع لرئاسة الجمهورية  تمهيدًا  لصدور قرار رئيس الجمهورية  بإنشاء الأكاديمية المصرية لتكنولوجيا النقل.

من المقرر أن تنشأ الأكاديمية على مساحة 150 فدانًا بمنطقة وردان ومن المقرر أن تساهم الأكاديمية فى رفع تصنيف مصر دوليًا فى مجال التعليم التكنولوجى خاصة أن نسبة التعليم التكنولجى فى مصر لا تتخطى 45 فى الوقت الذى تصل النسبة لأكثر من 80% فى الدول المتقدمة.

وقال محمد شحاته رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للنقل إن الأكاديمية ستعيد تشكيل عمالة النقل وتنقل مصر لمستوى جديد يجعله  فى مقدمة دول الشرق الأوسط فى التعليم التكنولوجى ومشروعات النقل.

وأوضح أنه لا يعقل أن يقوم رئيس الجمهورية بتبنى مشروعات قومية مثل تنمية محور القناة ومشروع قناة السويس الجديدية ومشروعات النقل العملاقة المختلفة  مثل النقل النهرى والسكك الحديدية والمترو والطرق والكبارى والنقل البرى والموانئ الجافة ومع ذلك لا توجد فى مصر حتى الآن جامعة واحدة متخصصة فى معظم هذه التخصصات  الأمر الذى أدى لتدهور مستوى مشروعات النقل فى مصر خلال السنوات الأخيرة.

وقال إن الأكاديمة المصرية للنقل ستكون البداية  لتطوير حقيقى فى مشروعات السكك الحديدية ومترو الانفاق وغيرها من قطاعات النقل المختلفة  الأمر الذى يجعل عمليات التطوير تتم بشكل علمى ومدروس لأول مرة فى تاريخ مصر كما ستساهم الأكاديمة فى توفير البيئة البحثية لكافة مشروعات النقل المختلفة التى ستساهم فى  دعم الاقتصاد القومى المصرى.

وقال شحاته إن سرعة إصدار قرار إنشاء الجامعة  سيدعم موقف مصر فى عمليات التفتيش الإجبارى على الموانئ البحرى خاصة أنه فى حال أى تعليقات من جانب المنظمة البحرية الدولية سيتم الاتفاق على أن الجامعة الجديدية والأولى للنقل فى مصر ستقوم خلال سنوات محددة بوضع مخطط عام لتطوير النقل بالتعاون مع المراكز البحثية المصرية على أن يشمل التطوير كافة الجوانب التشريعية والفنية والمهنية.