عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"السيسي" يضبط مسار العملية التعليمية بعد واقعة "طالبة الصفر".. قرار تنظيم الامتحانات.. الوزارة: عقوبات جديدة.. إبلاغ ولي الأمر.. والإشارة إليها في أوراق الطالب

 الطالبة مريم ملاك،
الطالبة مريم ملاك، المعروفة إعلاميًا بـ"طالبة الصفر"

بعد حالة من اللغط أثيرت حول الطالبة مريم ملاك، المعروفة إعلاميًا بـ"طالبة الصفر"، وعدم التأكد من صحة أوراق الطالبة واللجوء إلى الطب الشرعي ليكون حكمًا في القضية، أعدت وزارة التربية والتعليم مؤخرًا لجنة لوضع قرار وزاري لضبط الامتحانات والتخلص من الأخطاء التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة خلال الفترة الماضية.

تسريب الامتحانات 
نشرت الجريدة الرسمية، قرار جديد للرئيس عبدالفتاح السيسي، بقانون يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من طبع أو نشر أو أذاع، أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، العامة أو الخاصة، وكان ذلك أثناء عقد لجان الامتحانات، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان، سواء تمت الجريمة داخل لجان الامتحان أو خارجها، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد، منصوص عليها في أي قانون آخر.

تعديل القرار 

ومن جانبه، أكد محمد سعد، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، صدق على تعديل القرار الوزاري رقم 500، الخاص بتنظيم الامتحانات منذ عدة أيام، لضبط امتحانات الثانوية العامة.

مكافحة الغش 

وأضاف "سعد"، في تصريحات صحفية، أن القرار جاء لمكافحة الإخلال بأعمال الامتحانات، مؤكدًا أنه سيتم وضع العقوبات الجديدة التي تضمنها قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن التعديلات الجديدة، وفي حالة تطبيق عقوبات سيتم إخطار ولي الأمر بها بالإضافة إلى الإشارة إليها في أوراق الطالب.

إدعاء الكذب 
وأشار رئيس عام امتحانات الثانوية العامة إلى أن الوزارة ستدرس وضع وتحديد عقوبة لطلاب الثانوية العامة حال ادعائه كذبًا أن أوراق الإجابات لا تخصه، مشيرًا إلى أن العديد من الطلاب ادعوا العام الماضي أن أوراق الإجابات تم استبدالها وبعد التحقيق في الوقائع ثبت أنها تخصهم بالفعل، مشيرًا إلى أن القرار جاء بعد واقعة طالبة الصفر مريم ملاك.