عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أجندة وزير التعليم في اليابان.. "الشربيني" يسعى لتطبيق "تكنولوجيا المدارس".. عقد بروتكولات مع الشركات لتأهيل خريجي التعليم الفني.. والإستعانة بالأنظمة اليابانية "تحت الدراسة"

الدكتور الهلالى الشربينى
الدكتور الهلالى الشربينى

يجري الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى القاهرة، زيارة إلى دولة اليابان، لمدة ثلاثة أيام، لها هدفان أساسيان أولهما أن يتعرف الهلالي الشربيني على أحدث نظم التعليم باليابان من خلال تفقده بعض المدارس والمؤسسات التعليمية وثانيهما مناقشة أوجه التعاون المستقبلية بين الجانبين، وذلك في الفترة من 12-10-2015 وحتى 15-10-2015.

أجندة اليابان
ويرافق "الشربيني" في زيارة اليابان عدد من قيادات الوزارة مختلف القطاعات، وغادر اليوم من القاهرة على أن يصل الخميس المقبل، ويمكن وضع أجندة عامة لزيارة وزير التعليم لليابان من خلال الملفات الشائكة الموضوع على رأس أولويات وزارته خلال الفترة المقبلة ليستغل الزيارة الاستغلال الأمثل.

نقل التكنولوجيا
من القضايا الشائكة الموجودة أمام الوزارة هو استخدام التكنولوجيا في الدراسة، فدائما تتحدث عن إمكانية استخدام التابلت في التدريس، ولكنها تتوقف عند مجرد الحديث، ومن المقرر أن يحاول "الشربيني" الاستفادة من التجربة اليابانية في استخدام التكنولوجيا في التعليم المصري، بعد أن فشل سابقيه في تطبيقها، وبالتالي حل أزمة الكتب خلال السنوات القادمة.

بروتكولات التدريب
اليابان من أفضل الدول المتقدمة في الصناعات وخاصة التكنولوجية، ويهدف وزير التربية والتعليم إلى عقد بروتكولات تدريب مع الشركات اليابانية لتأهيل طلاب التعليم الفني، كما حدث في عهد الدكتور محمد يوسف بمنح الخريجين فرص تدريب وعمل في التخصصات الدقيقة بشركة سيمنز الألمانية.

تطوير التعليم
وتهدف الزيارة إلى عقد بروتكولات بين مصر واليابان لتطوير المنظومة التعليمية المصرية، من بداية القرارات المتخذة حتى تطوير المباني واستحداث الهيئات المتخصصة في دراسة المشكلات والعمل على حلها، وغيرها من المشكلات التي تواجه المنظومة التعليمية خلال الفترة الماضية.

نظم التعليم
ومن خلال تفقده للمدارس والمؤسسات التعليمية يتعرف على أحدث نظم التعليم باليابان، ومن ثم عمل دراسة لما يمكن تطبيقه من تلك النظم على التعليم في مصر، وبذلك تصبح الزيارة لها هدفان آخران وهي وضع خطط لتطوير المنظومة على المستوى البعيد وأخرى على المستوى القريب.