عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

متحدث عراقي: الحكومة اكتشفت ملف فساد خلال هيكلة حمايات الرئاسات الثلاث

سعد الحديثي
سعد الحديثي

كشف المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي سعد الحديثي عن ملف فساد خلال هيكلة حمايات الرئاسات الثلاث العراقية (رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان)، وقال: "إننا اكتشفنا أن بعض المنتسبين لا وجود لهم فعليا وهو ملف فساد سيحاسب عنه المسئول".

وأضاف المتحدث: إن إجراءات عديدة اتخذت لتفعيل أمر رئيس الوزراء بهذا الصدد، وتم نقل قادة أفواج الحماية الرئاسية والشخصية إلى وزارتي الدفاع والداخلية وإحصاء وجرد موجودات الأفراد في هذه الأفواج".

ونفي الحديثي- في تصريح صحفي اليوم الأربعاء- ما صرح به بعض نواب البرلمان عن عدم قيام الحكومة بإجراءات إعادة الهيكلة لحمايات الرئاسات الثلاث، وسحب الأعداد الزائدة التي أعلن عنها القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء د. حيدر العبادي في إطار حزم الإصلاحات".

وأشار إلى أن بعض الأفواج تسيطر على الأرض والمسئولية الأمنية بمناطق محاذية للمنطقة الخضراء ومناطق مهمة في مركز العاصمة العراقية (بغداد)، لاسيما في أحياء الجادرية والكرادة وستبقي بحسب المتطلبات الأمنية، وسيتم نقل الباقي إلى مناطق أخرى حسب الضرورة الأمنية والمقتضيات العسكرية، مؤكدا أن هذه الإجراءات مستمرة ولا تراجع عنها.

ولفت الحديثي إلى أن اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية، لا تقيد العراق في العلاقات الدولية لاسيما بخصوص توسيع التعاون العسكري والأمني، في إشارة إلى مشاركة العراق في "الخلية المعلوماتية الرباعية" بين العراق وسوريا وإيران وروسيا ومقرها بغداد للتنسيق الاستخباري ضد تنظيم (داعش) الإرهابي.

وأوضح أن يوجد تحالف دولي يضم 60 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ويسعى العراق إلى توسيعه من خلال الانفتاح على دول أخرى للاستفادة من قدراتها العسكرية والاستخبارية.

وكان رئيس الوزراء العراقي قال في 21 سبتمبر الماضي إن تعداد قوات الحماية للرئاسات والشخصيات المسئولة قارب تعداد ثلاث فرق عسكرية، وأن بعض الأشخاص تعداد حمايته 800 شخص، والبلد يحتاج إلى قوات قتالية تدافع عن الوطن والشعب، مؤكدا أهمية المضي بالإصلاحات وتحقيق العدالة والإنصاف وإلغاء التفاوت في الرواتب، لأن البديل هو الفوضى وعودة الدكتاتورية المقيتة التي جاءت بالحروب والمقابر الجماعية والحصار والتدمير، وقال: إن العمل الصحيح هو أن نعدل نظامنا السياسي ونحارب الفساد.