عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أغرب 6 استخدامات للقهوة فى اليوم العالمى للاحتفال بها

نيوز 24

تحتفل الدول، اليوم، باليوم العالمي للقهوة الذي يوافق 1 من شهر أكتوبر من كل عام بهدف التركيز على فوائد القهوة وتأثيرها اجتماعيًا واقتصاديًا، ويحتفل العالم في هذا اليوم بالعديد من أصناف القهوة، حيث تحظى القهوة على شعبية كبيرة بين محبي القهوة والمزارعين والمصنعين لها حول العالم، ويعتبر هذا اليوم فرصة للتواصل والتفاعل بين عشاق القهوة على مستوى الدول.

أغرب استخدامات القهوة 

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة للأفراد الذين يعانون السمنة المفرطة أو الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا معينا لما تحتويه من فوائد كثيرة في حرق الدهون، حيث أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها على مشروب القهوة أن الكافيين الموجود في القهوة يزيد من معدل الأيض ويساعد في حرق السعرات الحرارية ومن ثم يعمل على خفض الوزن.

أكل القهوة

القهوة في الأساس هي عبارة عن بذور تعرف باسم كرز القهوة وهي في الحقيقة نوع من أنواع الفاكهة، وقبل اكتشاف طريقة تحميص البن وطحنة وتحضيره كمشروب كان يتم استخدام القهوة عن طريق الأكل، فكانت القهوة تخلط مع الماء ويتم طحنها وتشكل بها كرات صلبة لأكلها مع الأطعمة المختلفة، ولكن بعد اكتشاف طرق تحميص البن بدء العالم يتناولها كمشروب بدلًا من إضافتها للطعام.

تحسين التربة

في بعض الأحيان، يتم استخدام القهوة المطحونة في تحسين التربة بالحدائق نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، ما يجعلها تعمل على التحسين من توافر اليوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والنحاس بالتربة.

الطبخ

بفضل نكهتها القوية، يفضل العديد من محبي القهوة استخدامها في الطبق لإضافة مذاق مميز إلى بعض أنواع الحلوى والفواكه.

صبغة للشعر

تستخدم القهوة أيضًا كصبغة لتغميق لون الشعر وتغطية الخصلات البيضاء به من خلال غمس الشعر في وعاء من القهوة الداكنة.

القضاء على الروائح الكريهة

باستخدام القهوة، يمكنك التخلص من الروائح الكريهة بمطبخك من خلال وضع ملعقة كبيرة من القهوة في حوض المطبخ وفتح المياه عليها.

فوائد القهوة

للقهوة العديد من الفوائد الصحية فهي تحتوي على مجموعة من المركبات النباتية التي تسهم في تقليل الإصابة ببعض الأمراض كأمراض القلب وأمراض الكبد والسكتات الدماغية، ولكن بالرغم من الفوائد العديدة للقهوة لا بد من تناولها بقدر من الاعتدال وعدم الإفراط في تناول المزيد منها خاصة قبل النوم لكثرة الكافيين بها الذي يؤثر سلبًا على النوم ويسبب قلقا وتوترا واضطرابات في المعدة.

القهوة السلعة الأكثر استهلاكًا

يعد مشروب القهوة هي السلعة الأكثر استهلاكًا عالميًا، فهو مشروب اقتصادي عالمي، فالمذاق الجيد للقهوة وتنوع حبوب البن وطريقة التحضير المختلفة تجعل منها مشروبًا عالميًا يسعى الملايين على مستوى العالم من تناوله يوميًا وعدم الاستغناء عنه، فهو محفز قوي للتركيز أثناء الدراسة والعمل وأثناء أيضًا المحاضرات والتمارين الرياضية، ويحرص البعض على إضافة العديد من المكونات الأخرى للقهوة مثل الشوكولاتة والكريمة للحصول على مذاق مختلف منها.