عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر أقوال مدير مكتب رئيس الديوان السابق في "التخابر مع قطر"

المستشار محمد شرين
المستشار محمد شرين فهمي

قال مصطفي طلعت الشامي مدير مكتب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الاسبق امام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة في قضية التخابر مع قطر، إنه كان يعمل مشرف علي مكتب ديوان رئيس الجمهورية ويعمل في رئاسة الجمهورية منذ عام ٧٧، والاشراف علي الجهات التي يختص رئيس الديوان بالاشراف عليها.

وأضاف أن تنظيم رئاسة الجمهورية تنقسم إلى سكرتارية رئيس الجمهورية، وديوان رئيس الجمهورية ومكتب رئيس الجمهورية ، سكرتارية المعلومات، الحرس الجمهوري، بالإضافة الي مساعد ومستشار رئيس الجمهورية،

وأكد الشاهد أن هناك دفتر يعرض علي الرئيس يتضمن التعليمات والتوجيهات ويكون لدي الجهة التي تقوم بالعرض داخل مكتب رئاسة الجمهورية واذا كان العرض من خلال سكرتارية الرئيس فيكون هو المسئول عنها واذا كانت عسكرية فتعرض عن طريق السكرتير العسكري وهو في ذات الوقت قائد الحرس الجمهوري.

وعن الدورة المستندية التي ترد الي رئاسة الجمهورية قال الشاهد ان الموضوعات تأتي مسماه فتذهب الي الادارات المختصة ولكن اذا كانت مسماه باسم رئيس الجمهورية، وخلال الفترة الخاصة بالرئيس مرسي كانت تذهب لمكتب الرئيس وينفذ بشأنها التعليمات الخاصة برئيس الجمهورية اما ان تفض بمعرفه مدير مكتبه او سكرتيره واكد ان ذلك لم يكن له قواعد مكتوبة.

وعن الاجراء الواجب اتخاذه بشأن تلك المكاتبات التي ترد باسم الرئيس مرسي وتحمل درجة السرية ومدون علي المظروف لا تفتح الا بمعرفته شخصيا، قال ان العارض يخطر ان المظروف لا يفتح الا بمعرفة الرئيس وذلك يخضع لتوجيهات رئيس الجمهورية اذا امر بفتحه.

وعن اجراءات الحفظ بالنسبة للوثائق والمستندات التي ترد الي مكتب رئيس الجمهورية بعد عرضها عليه اكد الشاهد انه لا يعرف عنها شيئ ولكن من المقرر انها تحفظ في خزائن بدرجة سرية تامة.

واشار الي انه يوجد ارشيف سري لكل مايحمل درجة سري وارشيف عادي لكل الموضوعات العادية واشار الي انه يتحدث عن المفروض في جميع الادارات بالرئاسة ولكنه لا يعلم ما يتم بمكتب الرئيس.

واوضح ان درجة الحفظ تختلف في المطلق ما بين السري والسري جدا بمعني ان الموضوعات السرية للغاية التي تتضمن الخطط المستقبلية او ما يخص الامن القومي لا يطلع عليها احد اما باقي درجات السرية فيكون الاطلاع عليها من قبل مدير او رئيس الادارة المختصة التي امرت بالحفظ دون غيرها من الادارات.

وعن حالة ما اذا طلب الاطلاع علي اي من الاوراق والمستندات التي تحمل درجة السرية، وما إذا كان يثبت في دفتر خاص اعادة طلب المستند واسم الطالب وتاريخ ذلك ومبرره قال الشاهد انه لا يعلم ذلك، ولكن في الادارة المختص بها، يقوم الموظف المختص بالامضاء علي عمله وليس عليه الاطلاع علي المستندات.

وعن المختص بعرض المعلومات العسكرية التي تتعلق بالقوات المسلحة وتسليحها وامن البلاد قال الشاهد ان المختص هو قائد الحرس الجمهوري او وزير الدفاع بنفسه.

تعقد الجلسة برئاسه المستشار محمد شرين فهمي و عضويه المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس وأمانة سر حمدي الشناوي و راضي رشاد.