عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تقيم أول برنامج تدريبي لمدرسي الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أقامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالتعاون مع مؤسسة "هوب سيتى" أول برنامج تدريبى لمجموعة المعلمين المختارين للعمل بفصول متعددي الإعاقة؛ لتدريبهم على أساليب تعليم وتأهيل الأطفال ذوى الإعاقات المتعددة، وذلك بمقر مؤسسة هوب سيتى لذوى الاحتياجات الخاصة.

صرح الدكتور أحمد آدم مديرعام تنمية التربية الخاصة بأن التدريب ينقسم إلى ثلاث مراحل تبدأ المرحلة الأولى فى الفترة من 1482016 إلى 18/8/2016، والمرحلة الثانية من 4/9/2016 إلى 8/9/2016، والمرحلة الأخيرة من 18/9/2016 إلى 22/9/2016. 

وأضاف آدم إن موضوعات التدريب تشمل تعريف الإعاقات المزدوجة والمتعددة، أسباب الإعاقات المزدوجة والمتعددة، والمشاكل التى تسببها، وأنواعها، وأثر الحرمان الحسى، والمبادىْ الأساسية في تعليم الأطفال مزدوجي ومتعدي الإعاقة، وأساليب التأهيل ودور المعلم، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الأساسية للتدخل فى تأهيل ذوى الإعاقات المزدوجة والمتعددة.

كما ذكر آدم أن التدريب يشمل الخطة التعليمية، المناهج، وطرق التدريس، اللغة والكلام، وتنمية المهارات الأكاديمية (اللغة والحساب)، والعلاج الوظيفى، التكامل الحسى، والمهارات الحركية، ودور الموسيقى فى تعليم الأطفال ذوى الإعاقات المتعددة، مشيرًا إلى أن التدريب يتم بإشراف من الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، ومكتب مدير عام تنمية التربية الخاصة، وصندوق دعم وتمويل مشروعات التعليم.

وجدير بالذكر أنه يتم حاليًا إعداد أول وثيقة معايير لمناهج متعددي الإعاقة بالتعاون بين مركز تطوير المناهج والتقويم التربوي ومؤسسة هوب سيتى.