عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

السيسي يلتقي برئيس توجو على هامش فعاليات القمة الأفريقية

السيسى يلتقي برئيس
السيسى يلتقي برئيس توجو

التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، برئيس توجو السيد فور جناسمبي، على هامش اجتماعات القمة الأفريقية المُنعقدة في كيجالي.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيد الرئيس أكد خلال لقائه برئيس توجو على أهمية العمل على تفعيل نتائج الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس التوجولي إلى مصر في شهر أبريل الماضي، والتى شهدت التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات. 

كما أكد سيادته على مواصلة مصر لتقديم الدعم الفني والبرامج التدريبية لتوجو في المجالات المختلفة، من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بما يساهم فى بناء قدرات أبناء توجو لتمكينهم من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى يتطلع إليها الشعب التوجولي.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس فور جناسمبي أكد من جانبه على اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة، مشيرًا إلى حرصه على تعزيز أواصر التعاون مع مصر على مختلف الأصعدة، فضلًا عن تعظيم الاستفادة مما تقدمه مصر من دعم فني يساهم فى تعزيز القدرات البشرية للشعب التوجولي. 

كما أكد رئيس توجو على تطلع بلاده لاستفادة الشركات المصرية من الفرص الاستثمارية الواعدة، فى توجو في ضوء الجهود التنموية التى تقوم بها الحكومة التوجولية، وما يتم تنفيذه من مشروعات فى مجال البنية التحتية. 

وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد تباحثًا حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين فى مختلف المجالات، فضلًا عن مناقشة عدد من الملفات والقضايا الأفريقية، وخاصةً خطر الإرهاب الذي لا يعرف حدودًا، وبات يهدد القارة بأكملها. 

كما وجه الرئيس جناسمبي الدعوة للسيد الرئيس لحضور قمة استثنائية ستُعقد في توجو لرؤساء الدول والحكومات الأفارقة حول الأمن والأمان البحري.