عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير تعليمي: "التشفير" و"العلامة المائية" لمنع تسريب امتحانات الثانوية

 طارق نورالدين، معاون
طارق نورالدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق

قال طارق نورالدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق والخبير التعليمي، إن الطباعة اللامركزية والامتحان المشفر لامتحانات الثانوية العامة تقضي بشكل كبير على تسريب الامتحانات.

وأضاف "نور الدين"، في تصريحات صحفية، أن الخطة الاستراتيجية التي تم وضعها في عهد الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التعليم الأسبق، وضعت عدة برامج للقضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات ومن بينها: "الامتحان المشفر" الذى يطبع قبل الامتحان بساعة فى كل اللجان على التوازى بالتعاون مع وزارة الاتصالات من خلال كود مشفر يسمح لرئيس اللجنة بطباعة الامتحان بعد دخول الطلاب اللجان وقبل ميعاد الامتحان بساعة وهذا للقضاء على أخطر مرحلة يمر بها الامتحان وهي مراكز التوزيع ومرحلة نقل الأسئلة.

وأوضح أن هناك آلية أخرى تعتمد عليها الخطة الاستراتيجية هي كتابة رقم جلوس الطالب بـ"علامة مائية" على ورقة الأسئلة، وهو ما يصعب تسريبه، وحال تسريبه سيكون سهل معرفة مصدر التسريب لوجود رقم جلوس الطالب على الورقة المسربة.

وأشار معاون وزير التربية والتعليم الأسبق إلى أن وزارة التربية والتعليم، تجاهلت تطبيق برامج الخطة الاستراتيجية في هذا الشأن بعد رحيل "أبوالنصر" لديوان الوزارة، على الرغم من جاهزيتها وحلولها لمشكلات امتحانات الثانوية العامة.