عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

انفراد.. ننشر ملامح برنامج ملك السعودية لتطوير التعليم المصري

 الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية لديه برنامج لتطوير التعليم المصري سيتم توقيع اتفاقيات مع الوزارة بناءًا عليها.

وأضافت المصادر لـ"العربية نيوز" أنه سيتم عقد اتفاقيات بشأن تمويل بناء المدارس وخاصة دعم مدارس المتفوقين، لاسيما بعد أن أعلنت الوزراة نيتها للتوسع في مثل تلك المدارس.

يجدر الإشارة، إلى أن مصر في حاجة إلى 153 ألف فصل لمواجهة أزمة الفصول، كما تحتاج إلى 53 ألف فصل للقضاء على الكثافة، و52 ألف فصل للقضاء على الفترة التانية، و15 ألفا لمواجهة الأزمة السكانية، و33 ألفا لدعم المناطق الصحراوية والحدودية.

ومن بين الاتفاقيات التي توقعها وزارة التربية والتعليم منح تدريبية لإعادة تأهيل المعلمين ودراسة إمكانية دعم المدارس السعودية من خلال بعثات المعلمين المصريين، وكذلك توقيع اتفاقيات بشأن دعم المنظومة الفنية وطلاب التعليم الفني من خلال المنح.

وتأتي اتفاقيات السعودية مع التربية والتعليم بشأن دعم المنظومة الفنية، على رأس الاتفاقيات المبرمة، خاصة أن الحكومة أعلنت نيتها لاستكمال ربط المخرجات بمؤسسات الإنتاج، وتأسيس 3 مجمعات تكنولوجية، والتنسيق مع الجهات المعنية بالصناعة من اتحاد الصناعات والقطاع الخاص في هذا المجال. 

ومن بين النقاط التي تحتاج وزارة التربية والتعليم منح للتطوير هي دعم مدارس الدمج للإهتمام بالطلاب ذوي الإعاقة، خاصة بعد أن نويت صيانة 170 مدرسة فكرية، وإنشاء أربع فصول لمتعددى الإعاقة بالقاهرة والجيزة، كما إنها تهدف إلى زيادة عدد المدارس الخاصة بهم.

يذكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، يبدأ زيارة لمصر غدًا الخميس، تستغرق ثلاثة أيام.

وستفتح الزيارة الباب أمام توقعات بجلب مزيد من الاستثمارات والمنح الاقتصادية إلى مصر، فالمملكة تعد من أبرز الدول الداعمة لمصر خاصة بعد ثورة يوليو، فالسعودية مستمرة فى تقديم الدعم للاقتصاد المصرى عبر المنح والقروض والودائع منذ الثورة.