عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير اقتصادي: حكومات مبارك هربت 847 مليار جنيه للخارج

 أبوبكر الديب، الخبير
أبوبكر الديب، الخبير الاقتصادي

طالب أبوبكر الديب، الخبير الاقتصادي، بفتح تحقيقات موسعة حول تهريب الأموال والتهرب الضريبي والفساد التي كشفت عنها وثائق بنما.

وقال الخبير الاقتصادي، إن هناك عددا هائلا من الوثائق المُسرّبة والتي كشفت قيام مسئولين من عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك هربت 847 مليار جنيه للخارج.

وأوضح ان الوثائق المسربة بلغت 11 مليون وثيقة من شركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية التي تتخذ من بنما مقرا لها وتُعتبر إحدى أكثر الشركات التي تحيط أعمالها بالسرية، وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب، وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام مستبدون متهمون بنهب أموال بلادهم.

وقال الديب الخبير الاقتصادي، إن الجرائم الاقتصادية وخاصة غسل الاموال والتلاعب في سعر الصرف وراء انهيار سعر الجنيه المصري مقابل الدولار. 

وأضاف أن الجريمة الاقتصادية تعرف بأنها فعل ضار أو امتناع عن فعل يخل بالنظام الاقتصادي والائتماني للدولة وبأهداف سياستها الاقتصادية، يحظره القانون ويفرض عليه عقابًا ويأتيه إنسان أهل لتحمل المسئولية الجنائية أو أنها كل فعل أو امتناع من شأنه المساس بسلامة البنيان الاقتصادي.