عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

العراق يدعو لتعزيز العلاقات بالدول العربية ويرفض انتهاك تركيا لسيادته

فؤاد وسليم وحيدر
فؤاد وسليم وحيدر

أكدت الرئاسات الثلاث (رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان) والكتل السياسية العراقية على أهمية تعزيز العلاقات الايجابية مع الدول العربية وتطويرها في هذه الظروف التي يواجه فيها الجميع تحديات تتطلب المزيد من التضامن والعمل المخلص لسلام وتقدم شعوب المنطقة واستقرارها.

وشددت على ضرورة إدامة العمل على علاقات حسن الجوار والتعايش مع جميع دول الجوار والمنطقة.. ونبهت إلى أن أي دعم من أي دولة للعراق لابد أن يأتي من خلال القنوات الرسمية العراقية وباتفاق معها.. و اعتبرت دخول قطعات عسكرية تركية الاراضي العراقية دون تفاهم أو اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية "لا يمكن القبول به أو السكوت عنه"، واستخدام كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادة ووحدة العراق ودعم الخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية بهذا الصدد.

ووصف بيان لرئاسة الجمهورية العراقية مساء اليوم/السبت/ اجتماع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري في قصر السلام ببغداد مع قادة ورؤساء الكتل السياسية العراقية، بأنه كان إيجابيا وعبر عن التفاهم والشعور العالي بالمسؤولية بما سيساعد على تجاوز الكثير من المشكلات.. مشيرا إلى أنه تم التركيز على مبدأ العمل بوحدة الموقف الوطني داخليا وخارجيا لما فيه مصلحة العراق والعراقيين وأمن البلاد وسيادتها واستقلالها.

ولفت البيان إلى أهمية الإلتزام بالعمل بمبادئ وحدة الموقف الوطني المسؤول والملتزم بمبادئ الدستور والحريص على وحدة العراق وأمنه واستقلاله، وخصوصا في القضايا الجوهرية الاستراتيجية، وبما يحقق جوا إيجابيا للنهوض بالعملية السياسية وبأداء مختلف مؤسسات الدولة.

ونوه بالبطولات والانتصارات المتحققة في مختلف قواطع العمليات التي خاض فيها الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والبيشمركة ومتطوعو العشائر قتالا مشرفا ضد الارهاب وجرى بموجبه تحرير عدد من المدن والقرى والقصبات، مشدد على أهمية مواصلة تحرير المتبقي من مدن محافظة الأنبار والبدء بمرحلة تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوي.

ودعا إلى دعم وإسناد الجيش العراقي وقوى الأمن الوطنية واعادة تنظيمها وتأمين كل ما يساعدها ، بما يجعل منها جيشا وأجهزة قادرة على أداء الدور المهني الوطني المأمول منها على وفق مبادئ الدستور وبما يحفظ سيادة العراق وأمن العراقيين.

واتفق المجتمعون على تقديم الشكر والتقدير للدول التي قدمت وتقدم الدعم و الاسناد للعراق في مواجهته لداعش على ما قدموه من جهد جوي واستخباري ولوجستي مساند للقوات العراقية في مواجهة الارهاب، مؤكدين على أهمية إدامة زخم هذا الجهد الساند لتقدم قواتنا على الأرض وحتى تحقيق النصر الناجز على الارهاب.

كما اتفقوا على تهيئة كل ما يساعد على تحقيق المصالحة المجتمعية ومواصلة الجهود المبذولة في هذا المجال من أجل توحيد موقف ومشاركة العراقيين جميعهم وحل جميع الاشكالات عبر الحوار وعلى اساس الدستور والاتفاقات السياسية في بناء العراق الديمقراطي الاتحادي الحر المستقل.

وأوصى الاجتماع بتوفير الاجواء المناسبة لفتح حوار جاد ومسؤول بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لمعالجة جميع المشكلات العالقة على أساس الدستور والحرص على الوحدة الوطنية.. ومواصلة الجهود مع الدول والمنظمات من أجل عقد المؤتمر الخاص بإعمار العراق والتركيز على مشكلات النازحين وتهيئة سبل المساعدة لهم سواء في مناطق نزوحهم المؤقت أو بإعادتهم بسلام إلى مناطقهم المحررة واستتباب أمنها.

وأكد دعم أي جهد اصلاحي داخل مؤسسات الدولة وبما يساعد في القضاء على الفساد وفي تطوير الاداء بمختلف المؤسسات ويساعد في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين ويؤمّن تجاوز العراق للظرف الاقتصادي والمالي الذي يعانيه بفعل تدني أسعار النفط.