عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئاسة العراق تدعو لترسيخ التعايش من أجل دحر الإرهاب

 خالد شواني
خالد شواني

دعت رئاسة الجمهورية العراقية، مساء اليوم السبت، إلى ترسيخ التعايش السلمي بين العراقيين كافة والابتعاد عن أجواء التشنج والتوتر لاسيما في الوقت الذي تمر به البلاد وتستلزم تضافر الجهود الوطنية على مختلف المستويات من أجل دحر الإرهاب.

واستنكر الناطق باسم رئاسة الجمهورية العراقية خالد شواني -في تصريح صحفي- قيام متطرفين بإحراق علم إقليم كردستان أو العلم العراقي ، ووصف ذلك بأنه"أعمال تتنافى مع القيم الوطنية ومبادئ الدستور وضد دعوات المرجعية الدينية إلى تعزيز الوحدة الوطنية بوجه تنظيم داعش الإرهابي وأعداء العراق"، مطالبا بالكف عن هذه الممارسات الضارة بالشعب العراقي.

ولفت "شواني" إلى أن الاجتماع الأخير للرئاسات الثلاث (رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان) حذر من محاولات زرع الفتنة والاحتراب بين أبناء الشعب العراقي، وشدد على أن قوات "البيشمركة" و"الحشد الشعبي" تقاتل جنبا إلى جنب مع الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والعشائر من أجل القضاء على قوي الإرهاب.

كان رئيس مجلس كربلاء نصيف جاسم الخطابي نفي اليوم تعرض علم إقليم كردستان للإهانة أو الحرق في شوارع المحافظة، وقال - في تصريح صحفي - "إنه لم يحدث حرق أو إهانة لعلم إقليم كردستان في كربلاء، وما حصل بهذا الشأن هو مجرد فبركة لإثارة البلبلة في هذا الوقت العصيب، خاصة وان القوات الكردية والجيش والحشد الشعبي يقاتلون ضد داعش".

يذكر أن "خلية الأزمة" الحكومية - المشكلة لإنهاء أزمة قضاء طوزخورماتو، على خلفية الاشتباك المسلح بين قوة من الحشد التركماني و"البيشمركة" الكردية بإحدي نقاط التفتيش يوم الخميس 12 نوفمبر الجاري التي أسفرت عن سقوط قتلي من الجانبين وحدوث مصادمات طائفية - كانت قد أعلنت بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه وأهمها: أن تكون شرطة طوزخورماتو هي المسئولة عن الأمن بالقضاء، وأن تكون البيشمركة والحشد داعمان لها ، وتعويض المتضررين من الأحداث والإفراج عن المختطفين، وأن تكون جميع النقاط الأمنية بمداخل ومخارج القضاء مشتركة بين الشرطة والحشد والبيشمركة.. وتم يوم الأربعاء 18 نوفمبر الجاري، تبادل إطلاق سراح المحتجزين من الطرفين وتهدئة التوترات واحتواء الأزمة.