عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"جولدمان ساكس" يتوقع رفع معدلات الفائدة الأمريكية في ديسمبر

بنك جولدمان ساكس
بنك جولدمان ساكس

توقع بنك جولدمان ساكس برفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الدولار خلال العام الحالي.

وأشار بيان البنك، الصادر اليوم الثلاثاء، بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة على الدولار خلال ديسمبر 2015.

واوضح البنك بأن التباطؤ في حجم الإنتاج ومعدل التوظيف قد يأخير رفع الفائدة لفترة أطول قد تصل إلى 2016 أو يحتمل أن يكون لفترة أطول من ذلك.

ويذكر أن البنك قد حذر من ارتفاع الفائدة قبل تثبيتها في سبتمبر الماضي، حيث قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "جولدمان ساكس" "ليود بلانكفين" في وقتٍ سابق إن البيانات الاقتصادية الحديثة لم تمنح الاحتياطي الفيدرالي سبباً لرفع معدلات الفائدة.

وصرح "ليود بالنكفين" في نيورك اليوم، قائلاً: "مثل هذه الخطوة ستكون خاطئة، لأنها ستقوض من إصرار الاحتياطي الفيدرالي على أن البيانات الاقتصادية هي الاعتبار الرئيسي للسياسة"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وتتوافق رؤية "بلانكفين" مع اقتصاديين لدى المصرف الأمريكي "جولدمان ساكس"، حيث عدلوا توقعاتهم بشأن توقيت رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدل الفائدة من سبتمبر إلى ديسمبر.

وقال روزنجرين- محافظ الاحتياطي الفيدرالي بولاية بوسطن، أمس إنه واثق من أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يرفع معدلات الفائدة في النطاق المستهدف، على الرغم من وجود بعض الصعوبات، بحسب بيان صحفي.

وأضاف بأن تأجيل رفع الفائدة لفترة طويلة يزيد من المخاطر من تشديد السياسة النقدية بشكل سريع.

من ناحية أخرى قالت كريستين لاجارد- رئيسة صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد الدولي سينمو خلال 2015 بوتيرة أضعف مما حصل في العام الماضي، حيث إن تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني يشكل ضغطاً على الاقتصاد الدولي، ويزيد من حالة القلق والتوتر في الأسواق المالية.

وأضافت "لاجارد" أن الوضع الحالي معقد جداً، لكنه من الجيد أن نرى تحسن الاقتصاد في الدول المتقدمّة بوتيرة متوسطة. لكنها أكدت بأن تأخر الفيدرالي الأمريكي في رفع معدلات الفائدة سيزيد من القلق والتقب في الأسواق المالية، وقد يسبب إفلاساً لبعض الشركات العالمية.