عاجل
الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تطلق أسبوع القاهرة الحضري.. 27 أكتوبر

شعار المنتدى العالمي
شعار المنتدى العالمي الحضري في دورته الـ 12

في إطار فعاليات المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر الذي تستضيفه مصر في شهر نوفمبر المقبل، ينظم مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر بالتعاون والشراكة مع محافظة القاهرة، أسبوع القاهرة الحضري.

 

 وبحسب بيانٍ وزعه مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام، سوف تقدم هذه الشراكة، عددًا كبيرًا من الفعاليات المعنية بالتنمية الحضرية.

 

أنشطة وتجارب مختلفة

 

وفقًا لبرنامج موئل الأمم المتحدة "الهابيتات"، يشجع المنتدى الحضري العالمي هذا العام المشاركين على التفكير واستكشاف الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية للحياة الحضرية، ويتألف أسبوع القاهرة الحضري من أنشطة وتجارب مختلفة، تتراوح بين المعارض الحضرية جوالات في المدينة، كما سيكون احتفاليًا وشاملًا وغنيًا بالأنشطة والأعمال الإبداعية والفعاليات التشاركية.

 

أسبوع القاهرة الحضري ينطلق 27 أكتوبر

 

من المقرر أن يبدأ أسبوع القاهرة الحضري فعالياته بحدث هام في 27 أكتوبر الجاري بالمتحف الوطني للحضارة المصرية حول "الاستدامة في الفن من الحضارة المصرية القديمة إلى عصرنا الحديث"، حيث يستكشف الحدث الإرث الدائم للفن المستدام عبر آلاف السنين ودوره المحوري في تشكيل المدن المستدامة والمجتمعات اليوم. 

 

كذلك سوف يتناول الحدث موضوعات من عظمة مصر القديمة إلى المناظر الطبيعية الحضرية المعاصرة، حيث إن الفن بمثابة وسيلة للتعبير والحفظ والابتكار، بينما سيقوم الحضور بجولة في المتحف. 

 

تتبع ذلك فعالية في الأول من نوفمبر في المتحف المصري الكبير (GEM) تشمل حوارات متنوعة، وافتتاح معرض خاص عن الاستدامة بالقاهرة بين الماضي والحاضر والمستقبل يليها عرض فني.

 

ويشمل اليوم التالي - الثاني من نوفمبر - فعاليات في "Founder Spaces" في قلب القاهرة.

 

كذلك سوف يكون هناك يوم احتفالي يتضمن العديد من الفعاليات والجلسات والمنتديات الحوارية وسرد قصص القاهرة لإشراك جميع الزوار.

 

وسيُختتم الأسبوع في 3 نوفمبر في موقع الأسمرات الذي يمثل إرث تطوير الأماكن العامة، حيث سيتم الاحتفال بإطلاق مشروع الإرث الخاصة باستضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي في منطقة الأسمرات، وورشة عمل فنية للأطفال.

 

ويعد مشروع الأسمرات أحد المشروعات الحضرية التنموية التي يتم إنجازها في مصر خلال السنوات الأخيرة، وقد تم مراعاة نظم الاستدامة في هذا المشروع.