عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رحلة 73 عام في إسعاد يونس.. بدأت بـ"جريمة لم تكتمل"

إسعاد يونس
إسعاد يونس

تصدرت الفنانة إسعاد يونس مؤشرات البحث في جوجل، بعد احتفالها بعيد ميلادها أمس الأربعاء 12 أبريل 2023، فهي من مواليد 12 أبريل 1950.

وُلدت إسعاد حامد جمال الدين يونس، الشهيرة بإسعاد يونس في القاهرة في 12 إبريل 1950 لأب يعمل طيار حربي ثم صحفيا في مؤسسة "روز اليوسف" تخرّجت إسعاد يونس من معهد الإرشاد السياحي 1972، وقررت التقدم لامتحانات الإذاعة المصرية وبالفعل نجحت وأصبحت مذيعة ومعدة في إذاعة "الشرق الأوسط"، وتزوجت إسعاد يونس للمرة الأولى من الممثل الراحل نبيل الهجرسي، وأنجبت منه أبنة واحدة نورهان .

اقتحمت إسعاد يونس مجال التمثيل في فترة السبعينيات وقدّمت أول أدوارها في المسرح عام 1979، من خلال دور أساسي في مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية" مع أبو بكر عزت، وسهير البابلي، بجانب التمثيل كان لإسعاد العديد من المواهب قد قامت بتأليف مسلسها الشهير "بكيزة وزغلول" في 1987.

 

رحلة إسعاد يونس 

وتبلغ صاحبة السعادة من العمر الآن 73 عام، بدأت إسعاد يونس العمل في المجال الفني في السبعينات، وشاركت في العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات، وشاركت لأول مرة في السينما في فيلم جريمة لم تكتمل مع الفنان صلاح ذو الفقار وناهد جبر، وقدمت إسعاد يونس ثنائيات فنية ناجحة، من بينها تعاونها مع الراحل سمير غانم وعادل إمام.

انطلاقتها الحقيقية، جاءت عن طريق النجم سمير غانم حينما اختارها لتشاركه بطولة مسلسل «حكاية ميزو»، عام 1977، وجسدت شخصية "صافيناز عبدالغني"، مع فردوس عبد الحميد، إخراج محمد أباظة، وتأليف لينين الرملي.

لمع بريق إسعاد يونس مرة أخري ولكن في السينما تلك المرة من خلال شخصية "زينب"، عام 1980، في فيلم "شعبان تحت الصفر"، من إخراج هنري بركات، تأليف سمير عبدالعظيم، بطولة عادل إمام، وجميل راتب، وإيمان، وعماد حمدي، وقالت إسعاد يونس إن عادل إمام هو من رشحها للفيلم.

في عام 1985، كشفت النجمة إسعاد يونس عن جانب آخر في شخصيتها بالإعلان عن موهبة جديدة تمثلت في أولى تجاربها في الكتابة السينمائية من خلال فيلم "المجنونة" التي كتبت القصة والسيناريو والحوار، ومثلت فيه إلى جانب محمود عبد العزيز، ومها أبو عوف، إخراج عمر عبد العزيز، والفيلم مأخوذ عن قصة «اعزف لحن الغموض» للكاتب الأمريكي جو هايمز.

بعد عامين فقط كتبت قصة وسيناريو وحوار واحد من أهم أعمالها والأعمال في تاريخ الدراما المصرية وهو مسلسل "بكيزة وزغلول" عام 1987، إخراج أحمد بدر الدين، وجسدت فيه شخصية "زغلول العشماوي"، والفنانة سهير البابلي لعبت دور "بكيزة الدرملي"، بطولة صلاح قابيل، ومصطفى متولي، وشريف منير.

نجاح المسلسل الساحق دفعها لتحويله إلي فيلم سينمائي، ففي عام 1988، كتبت القصة والسيناريو والحوار لفيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول"، إخراج محمد عبدالعزيز.