عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض غدا

الدكتور عز حسانين
الدكتور عز حسانين

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برئاسة هشام رامز، محافظ البنك اجتماعًا غد الخميس 17 سبتمبر لتحديد أسعار الفائدة على الودائع والإقراض، ويؤكد الخبراء قيام البنك المركزي بالابقاء على أسعار الفائدة كما هي.

توقع الخبير المصرفي الدكتور عز حسانين، قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الابقاء على سعر العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة كما هو دون تغيير عند 8،75 و 9،75 على التوالى، والإبقاء على سعر العمليات الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9،25، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند نفس المستوى 9،25.

وأرجع عز أسباب الإبقاء على اسعار العائد كما هي دون تغيير، إلى استقرار الأوضاع الاقتصادية كما هي في كافة الأنشطة وعدم حدوث تغييرات كبيره تدعو إلى تعديل أسعار العائد، لافتا إلى أن معدل التضخم لم يشهد تغييرات كبيرة من شأنها الاتجاه  إلى زياده العائد على المعدلات المذكورة.

وعلى الرغم من ذلك تمنى الخبير المصرفي أن يقوم البنك المركزي بخفض العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بمقدار نصف في المائة لتنشيط سوق الأنشطة الاقتصادية المختلفة وزيادة معدلات الإقراض للشركات.
الجدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية عقدت 5 اجتماعات قبل هذا الاجتماع العام الحالي، ونستعرض في تقريرنا قرارات لجنة السياسة النقدية منذ بداية العام.

في الاجتماع الأول قررت اللجنة خفض كل من سعري العائد على الإيداع والإقراض بواقع 50 نقطة مئوية لكل منهم ليصبح 8.75% و 9.75%، أما في الاجتماع الثاني، فقررت اللجنة الإبقاء على سعري العائد كما هو دون تغيير لتأتي اللجنة، بعد ذلك في اجتماعها الثالث لتبقي الحال كماهو دون تغيير.

ولم يتغير الوضع في الاجتماع الرابع للجنة حيث قررت الإبقاء على سعر العائد على الودائع والإقراض كما هو دون تغيير، ونفس الحال في اجتماعها الخامس.