عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأجزاء المحذوفة من مناهج التربية والتعليم.. التخفيف يُطال الابتدائية والاعدادية.. وهذه أبرز رسائل الوزارة لطمأنة أولياء الأمور

نيوز 24

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأحد، عن تخفيف المواد الدراسية من الصفوف الثاني الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2018/2019، وذلك في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إنه في ضوء توجيهات الوزير فقد تم عقد اجتماع مع مستشاري المواد الدراسية وتقرر تخفيف المواد الدراسية من الصفوف الثاني الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي بما يضمن الحفاظ على تحقيق نواتج التعلم المطلوبة ولا يؤثر بشكل سلبي على مصفوفة المدى والتتابع للمناهج.

وأوضح حجازي، أن مديرو عموم تنمية المواد الدراسية سيقومون بإرسال نشرة بالأجزاء، التي تم تخصيصها للقراءة والاطلاع فقط إلى جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، لتوزيعها على المدارس.

وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى إرسال نشرة بالأجزاء التى تم تخصيصها للقراءة والإطلاع، والمحذوفة من مناهج المرحلة الابتدائية إلى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية لتوزيعها على المدارس.


وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه تم التنبيه على المديريات والمدارس بمراعة الأجزاء التى تم حذفها من مناهج المرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2019، خلال عملية وضع أسئلة الامتحانات، مشيرة إلى أن الأجزاء المحذوفة من مناهج المرحلة الابتدائية 2018/2019، لن تأتى منها أسئلة الامتحانات ويجب على واضعى الأسئلة عدم وضع أى جزئيات منها فى أسئلة امتحان آخر العام الحالى 2019، والابتعاد عن تلك الجزئيات.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن الأجزاء المحذوفة من مناهج المرحلة الابتدائية 2019، من المقرر أن يتم رفعها على موقع الوزارة إضافة إلى النشرة التى سوف تصل إلى المدارس والمديريات التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه لن يتم تخفيف مناهج الصف الثالث الإعدادى لأنه صف دراسى يعتبر نهاية مرحلة تعليمية وأيضا لظروف بعض المديريات كونها قامت بوضع أسئلة امتحانات نهاية العام فى إطار الاستعداد لامتحانات آخر العام ومن ثم فصعب القيام بتخفيف مناهج الصف الثالث الإعدادى.

وحسب المناهج المحذوفة فهناك 7 ملاحظات على قرار وزارة التربية والتعليم، نوجزها في النقاظ الأتية:

* قرار التخفيف شمل مناهج الصفوف من 2 ابتدائي حتى 2 اعدادي.

*القرار يخص مناهج الفصل الدراسي الثاني.

*القرار لا يشمل مناهج 3 اعدادي نظرا للانتهاء من وضع و طباعة الامتحانات.

*القرار يضمن الحفاظ على تحقيق نواتج التعلم المطلوبة ولا يؤثر بشكل سلبي على مصفوفة المدى والتتابع للمناهج.

* مديرو عموم تنمية المواد الدراسية سيقومون بإرسال نشرة بالأجزاء، التي تم تخصيصها للقراءة والاطلاع فقط إلى جميع المديريات التعليمية.

*الاجزاء المحذوفة ستصبح للقراءة و الاطلاع فقط و لن تدخل في اختبارات نهاية العام.

*التخفيف يشمل مواد : اللغة العربية ، و اللغة الإنجليزية ، و اللغة الفرنسية ، و العلوم ، و الرياضيات ، و الدراسات الاجتماعية و التربية الدينية.