عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فوربس: إبقاء أسعار الفائدة عند أقل مستوياتها يضر الانتعاش الاقتصادي

كريستين فوربس
كريستين فوربس

حذرت الخبيرة الاقتصادية كريستين فوربس، من أن الانتظار لفترة طويلة جدا لرفع أسعار الفائدة من أدنى مستوياتها الحالية عند 0.5%، قد يضر الانتعاش الاقتصادي في بريطانيا.

وقالت فوربس - وهي أحد أعضاء لجنة السياسة النقدية لبنك انجلترا - في مقالها في صحيفة الديلي تليجراف البريطانية، إن الحفاظ على معدلات أسعار الفائدة منخفضة في حين ينمو الاقتصاد وترتفع الأجور يمكن أن يخلق ما وصفتها "بالتشوهات الاقتصادية".

وأوضحت "تحتاج أسعار الفائدة إلى أن ترتفع قبل أن يصل التضخم إلى الهدف الذي وضعناه وهو 2%.. الانتظار فترة طويلة جدا من شأنه أن يؤدي إلى تقويض الانتعاش، لا سيما إذا احتجنا وقتها إلى زيادة أسعار الفائدة أسرع من المسار التدريجي الذي نتوقعه".

واقترحت فوربس أن أسعار الفائدة قد ترتفع في وقت أقرب مما هو متوقع حاليا، مشيرة إلى أن تخفيض عملة الصين "اليوان" وانخفاض أسعار الطاقة والسلع يعني أن هناك بعض الوقت قبل بناء الضغوط التضخمية في بريطانيا.

يذكر أن بنك انجلترا خفض أسعار الفائدة إلى 0.5% خلال الأزمة المالية في عام 2009 وأبقاها عند هذا المعدل منذ ذلك الحين، حيث لا يتوقع معظم المحللين الاقتصاديين أن يرفع بنك انجلترا أسعار الفائدة حتى أوائل 2016.

وأدت السنوات الست، التي سجلت خلالها أسعار الفائدة أدنى انخفاض لها، إلى انخفاض العائدات على المدخرات، في حين استفاد مقترضو الرهون العقارية من تراجع معدلات فائدة السداد.