عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

البحيرة ترفع درجة الاستعداد لمواجهة الحمى القلاعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شدد الدكتور محمد سلطان – محافظ البحيرة على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحصين رءوس الماشية ضد الأمراض للحفاظ على الثروة الحيوانية بمدن ومراكز المحافظة خاصة بعد وجود حالات الحمى القلاعية بمركزي حوش عيسى وأبو المطامير.

كما وجه بتكثيف المرور والإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه وتوزيع اللقاحات على كافة الإدارات مع إعطاء الأولوية للإدارات التي ظهرت بها حالات اشتباه وسرعة التوجه لصاحب الشكوى لمناظرة حالاته على الطبيعة وسحب العينات اللازمة وإرسالها للتحليل ووصف العلاجات اللازمة مع قيام كل إدارة بيطرية بعمل تحصين حلقي حول البؤر المشتبه في إصابتها.

وشدد على ضرورة قيام مديرية الطب البيطري والإدارات البيطرية بالمراكز بتكثيف حملات التوعية وعمل الندوات الإرشادية اللازمة لتوعية المواطنين وأصحاب المزارع عن مرض الحمى القلاعية وطرق وقاية حيواناتهم السليمة منه والتعاون مع لجان التحصين واتخاذ كافة طرق الوقاية من المرض وكذا كيفية التعامل مع الحيوانات المريضة للحد من انتشار المرض.

من جانبه أكد الدكتور جاد الله الخولى ـ وكيل وزارة الطب البيطري أن إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية في الفترة من 1 وحتى 6 فبراير بلغ 44288 رأسا من الابقار والجاموس والأغنام والماعز وجار استكمال التحصينات خلال هذا الشهر ليكون إجمالي ما تم تحصينه خلال شهري يناير وفبراير 347018 رأسا من الماشية.

مشيرا أنه سيتم إعطاء جرعة تنشيطية ضد مرض الحمى القلاعية يوم السبت الموافق 11/ 2 وتنتهي آخر شهر فبراير، كما سيتم التحصين ضد مرض الجلد العقدي في الأبقار بداية من شهر مارس 2017م.