عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مدارس بلا خدمات.. 582 طالب في سوهاج "بدون مياة".. فصول الغربية "تحت التهديد".. مباني أكتوبر "منورة بتلاميذها".. والوزارة "في غيبوبة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مدارس بلا مياه ولا كهرباء، هذا ما يمكن أن نطلقه على مباني المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي خلت من الخدمات الأساسية التي يجب على أن تكون موجودة قبل بداية العام الدراسي من الأساس.

فصول الغربية "تحت التهديد"
وعلى الرغم من مرور عدة أسابيع على الدراسة إلا أن هناك عدة مدارس تعاني من قلة الخدمات ما أثر على طبيعة العملية التعليمية بها، ففي الغربية أصبح الطلاب تحت التهديد، وفق ما كشفته هيئة الرقابة الإدارية

فقالت الرقابة إن مدرستي مؤسسة الشهيد أحمد أبورية الابتدائية ومدرسة بلتاج الإعدادية بقرية بلتاج، تعاني من عدم وجود بعض الأجهزة بالمعامل وسوء حالة نظافة دورات، وفى قرية كفر حجازي التابعة لمركز المحلة الكبرى يتعرض حياة المئات من الطالبات والطلاب إلى الخطر بسبب صدور قرار إزالة لمدرسة كفر حجازى الاعدادية بنات منذ شهور، ولم يتم تنفيذه أو بناء مدرسة بديلة لاستيعاب الطلاب، كما أن مياه الصرف الصحي تغرقها وهو ما يؤدي إلى سقوطها في أي وقت.


582 طالب في سوهاج "بدون مياة"
وأزمة عدم وجود مياه شرب بالمدارس يعاني منها الكثير من الطلاب، فهناك 582 من تلاميذ مدرسة نجع الفحار الابتدائية بالبلابيش المستجدة بمركز دارالسلام في سوهاج يعانون من عدم وجود مياه صالحة للشرب، وحتى يشربون يضطرون إلى الذهاب إلى المنازل المجاورة.

مباني أكتوبر "منورة بتلاميذها"
ويُعاني طلاب مدرسة 6 أكتوبر للعلوم والتكنولوجيا للمتفوقين بنين من انقطاع الكهرباء عن المدرسة بالكامل لليوم الثالث على التوالي، مما توقفت الدراسة بشكل تام بالمدرسة.

وناشد سيد الجنزورى وكيل مجلس أمناء المدرسة وزير التربية والتعليم للتدخل وانقاذ المدرسة، والعمل على توفير كافة الاحتياجات للطلاب، وأن المدرسة تفتقد لعنصر الأمن حيث تعرض أكثر من مرة الطلاب لحوادث سرقة، وتم تحرير محضر بذلك.

وأضاف "الجنزوري"، في تصريحات خاصة لـ " العربية نيوز " أن الكهرباء منقطعة عن المدرسة بالكامل من مساء يوم الجمعة الماضي، مما يعد توقف للدراسة بشكل اجباري وتعطل أنشطة الطلاب بالكامل، وأن الطلاب قرروا الاعتصام صباح اليوم الأحد تعبيرًا عن رفضهم للأوضاع داخل المدرسة، وكذلك تم سحب أوراق 8 طلاب من المدرسة من جانب أولياء أمورعم خوفًا عليهم.

الوزارة "في غيبوبة"

وأجرت "العربية نيوز"، إتصالًا ببشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، ووجدت أنه لا يعلم أي شئ عن تلك الحوادث وخاصة حادث إنقطاع التيار الكهربائي عن مدارس 6 أكتوبر، ومن المتوقع أن تخرج الوزارة بيانًا للرد عن تلك الوقائع في بيان صحفي ولكن بعد أن تتفاقم الأزمة.

ومن جانبه قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إن سبب نقص الخدمات في المدارس والإهمال الواقع على المباني هو تقاعس المديريات والمحافظات،ـ لأن كل مدرسة تخضع للمديرية التابعة لها وليس الوزارة، موضحًا أن الوزارة ترسم سياسيا الصيانة ولكن التنفيذ في يد المحافظات والمديريات.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الوزارة بفعل تابعت تلك المدارس وخاطبت المديريات والمحافظين بسرعة التدخل وحل الأزمات، حتى تستقر العملية التعليمة في مصر.