عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"دراسة بلا كتب".. المدارس بلا مناهج للرياضيات والعلوم.. فصول الثانوية العامة "فراغ".. و"التربية والتعليم" تتجمل: توزيع 95% من المواد على المديريات والمناهج "موجودة" على موقع الوزارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحت شعار دراسة بلا كتب، إنتقد أولياء الأمور تصريحات وزارة التربية والتعليم التي نفت صحة خلو المدارس من المناهج التعليمية المطبوعة في بيان رسمي، جاء ردًا على ما نشر حول عدم تسليم الآلاف من الطلاب لمعظم الكتب الدراسية حتى الآن، وبعد انقضاء ثلاثة أسابيع من العام الدراسى.


المدارس بلا مناهج في الرياضيات والعلوم
وحسب تصريحات أولياء الأمور، في بيان رسمي، نجد أن المدارس خالية من كتب مناه الرياضيات والعلوم، فقالوا أن جميع صفوف المرحلة الإبتدائية لم تتسلم كتاب الرياضيات وأيضا الصفوف الرابعة والخامسة والسادسة إبتدائي لم تتسلم كتب العلوم، وبعض الإدارات والمدارس لم تتسلم كتب الدراسات الاجتماعية واللغة العربية والتربية الدينية واللغة الإنجليزية.

وفي المرحلة الإعدادية جميع الصفوف لم تتسلم كتاب الرياضيات والعلوم وأيضًا كتب الدراسات الاجتماعية واللغة العربية والإنجليزية في بعض الإدارات والمدارس، وهو ما يؤكد أن عدد كبير من المدارس لم يتسلم الكتب الدراسية في عدد كبير من المواد خاصة منهاهج الرياضيات والعلوم.

فصول الثانوية العامة "فراغ"
أما بالنسبة للثانوية العامة، فنجد أن فصولها أصبحت "فراغ" سواء من الطلبة أو من الكتب، فعند تفقد الوزير للمدارس لا يجد طلابًا، وفقًا لتصريحات أولياء الأمور الذين قالوا أن الصفوف الاول والثانى الثانوى لم يتسلم كتب الرياضيات والفيزياء والأحياء والكيمياء وقصة اللغة الإنجليزية والتاريخ واللغة العربية، والصف الثالث الثانوى لم يتم تسليم أي كتاب مدرسي وهذه شكوى عامة، فهي خالية من الكتب.


وطالب أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم أخذ محمل الجد وأن تسعى لإتمام عملها على أكمل وجه، وتقوم بالتحقيق الفورى فى مشاكلنا وان تحكم رقابتها جيدا بدلا من الاعتماد على تقارير "كله تمام".

وإختتموا: سوف نقوم بدورنا كرقابة مجتمع مدنى ونؤدي دورنا تجاه أبنائنا وتجاه الوطن فى كشف مواطن الخلل بالمنظومة التعليمية وكل ما يعيق طريق العلم، وتقديمه للمسؤولين أملًا منا أن نجد من يقوم بإزالة العوائق والنهوض بالوطن.

"التعليم" تتجمل: توزيع 95% من المواد على المديريات
ومن جانبها قالت وزارة التربية والتعليم، إن ما يتردد فى هذا الشأن عارٍ تمامًا من الصحة؛ حيث إن الوزارة تعمل جاهدة لوصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس؛ من أجل حسن سير وانضباط العملية التعليمية.

وأوضحت: قد تجاوز إجمالى ما تم طباعته وتسليمه للمديريات التعليمية من الكتب الدراسية للعام الدراسى 2016/2017، نسبة (95%) للتعليم العام، و(96%) للتعليم الفنى.

وفيما يتعلق بكتب المدارس الرسمية، والخاصة للغات، فقد قامت الوزارة بالانتهاء من طباعة وتوريد جميع الكتب الخاصة بمادتى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، وتم توريدها بنسبة (99.5%).

وأضاف: تم تحويل الكتب الدراسية إلى صيغة (Pdf)، وتم رفعها على الموقع اﻻلكترونى الرسمى للوزارة، ومواقع مديريات التربية والتعليم فى كل المحافظات، لاستفادة الطلاب منها، كما تم تحويل المناهج الدراسية للشهادات العامة (اﻻبتدائية والإعدادية والثانوية) إلى مناهج إلكترونية تفاعلية، وجارى الانتهاء من رفعها على موقع الوزارة.