عاجل
السبت 23 نوفمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أبرز فتاوى شوقي لحجاج بيت الله الحرام.. يجوز الجمع بين طوافي الإفاضة والوداع.. ارتداء الحذاء الطبي أثناء تأدية الشعائر.. والحج عن الميت بشروط

الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن التيسير ورفع الحرج وإزالة المشقة مقصد عام شرعي من مقاصد الإسلام، وهو سارٍ في الأحكام الشرعية بصورة عامة، ومرعيٌّ في أحكام وأعمال شعيرة الحج بصورة خاصة، درءًا لِمَا يحدث من إصابات ووفيات ناتجة عن تزاحم الحجاج في أوقات واحدة على مناسك محددة، وتحقيقًا للموازنة بين المصالح المتعارضة من أداء العبادة على وجهها ومصلحة حفظ الأنفس.

وأضاف أنه ليس من الشرع ولا من الحكمة تطبيق شيء مستحب أو مختلف فيه على حساب أرواح الناس ومُهَجِهم، وعليه فإننا نرى صحة السعي في المسعى الجديد وأنه سعيٌ صحيحٌ تَبرأ به الذمة وتَسقُط به المطالبة والتكليف.

يجوز للحجاج التوجه لعرفات يوم الثامن من ذي الحجة
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يجوز شرعًا تصعيد الحجاج إلى عرفات، غد السبت، الذي يوافق يوم الثامن من ذي الحجة "يوم التروية" دون المبيت بمنى، باعتباره سنة وليس شرطًا أو واجبًا من واجبات وأركان الحج.

كما أجاز مفتي الجمهورية ترك المبيت بمنى خلال أيام التشريق لمن كان له عذر قائلا: إن "المحافظة على النفس من المقاصد المهمة للشريعة كما هو معلوم، وإذا تعارضت المصالح والمفاسد، فإنه من المقرر في قواعد الفقه، أن درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وإذا كان هناك تعارض بين المصالح وُفِّق بينها، وإلا قُدِّمَ أعلاها على حساب أدناها".

يجوز الجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في وقت واحد
وأوضح مفتى الجمهورية، أن وقت رمي جمرة العقبة والجمرات أيام التشريق يبتدأ مِن نصف الليل والنفر بعده في الليلة الثانية منها، لأنه لَمّا كان الليل يبدأ مِن غروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر الصادق، فإن نصفه يُحسَب بقسمة ما بين هذين الوقتين على اثنين وإضافة الناتج لبداية المغرب، لا بقسمة ما بين العشاء والفجر كما يظن بعضهم.

وأوضح فضيلة المفتي أن كثيرًا مِن العلماء كالشافعية والحنابلة وغيرهم قد أجازوا الرمي بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على السواء؛ استدلالًا بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأم سلمة ليلة النحر، فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت" (سنن أبي داود 1942)، ومن ثَمَّ يباح النفر بعد الرمي، تمامًا كالقول في الرمي ليلة النحر، وهذا هو مقتضى النقل عن السلف في قياس الرمي أيام التشريق على الرمي ليلة النحر".

يجوز الحج عن الميت شريطة أن يكون أدى الفريضة
وأضاف "علام" أنه يجوز شرعًا الحج عن الميت، لأن الحج عبادةٌ تقبل فيها الإنابة، لكن يشترط فيمَن يحج عن الميت أن يكون قد أدَّى فريضة الحج عن نفسه من قبل؛ لحديث ابن عباسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ: "لَبَّيْكَ عَنْ شُبْرُمَةَ". قَالَ: "مَنْ شُبْرُمَةُ؟" "قَالَ: أَخٌ لي أَوْ قَرِيبٌ لي"، قَالَ: "حَجَجْتَ عَنْ نَفْسِكَ؟" قَالَ: "لا"، قَالَ: "حُجَّ عَنْ نَفْسِكَ ثُمَّ حُجَّ عَنْ شُبْرُمَةَ" رواه الترمذي.

ارتداء الحذاء الطبي أثناء الحج
وأجاز مفتي الجمهورية، ارتداء الحذاء الطبي للمريض وذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يضطرون إلى ذلك أثناء تأديتهم مناسك الحج، وعلى الذي يرتدي الحذاء الطبي، أن يخرج فدية من صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين، وله إخراج القيمة لكل مسكين، أو بذبح شاة، وذلك قياسًا على من غطَّى رأسه لمرض بها أو أي أذى يلحقه، لقوله سبحانه: "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ". [البقرة: 196].