عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في تقرير أمام "الهلالي".. 40 قضية ببطلان امتحانات الثانوية

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالي الشربيني، تلقى تقريرًا يفيد برفع أولياء الأمور ما يقرب من 40 قضية، ببطلان امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

ووفقًا للتقرير الذي تلقته وزارة التربية والتعليم، فإن أولياء الأمور، اعتمدوا على عدد من الدلائل، تؤكد ضرورة بطلان امتحانات الثانوية لهذا العام، أهمها اعتراف الوزارة بوجود تسريب لمادتي الديناميكا والتربية الدينية وإعادتهما، والشكوك في تسريب عدد من المواد الأخرى، وذلك وفقًا للدعاوى.

وأشار أولياء الأمور، وفقا للدعاوى المرفوعة، إلى أن ما شهدته امتحانات الثانوية العامة هذا العام من تسريبات وحالات غش، أثر على النتيجة النهائية للطلاب، وكذلك أدى إلى ارتفاع الحدود الدنيا للمراحل الأولى والثانية للتنسيق، لأن شرائح الطلاب الحاصلين على 90٪ إلى 100٪ أعلى من العام الماضي، فنجد أن نسبة للناجحين بين 95٪ فما أكثر 18٪، وكذلك نسبة الناجحين بين 90٪ و95٪ هي أيضًا أعلى من 18٪، إذن النسبة فى العشرة فى بالمائة الأخيرة أكثر من 37٪، وهي نسبة عالية وأعلى من العام الماضي، وتؤكد التسريب والغش الجماعي، وكذلك وصول عدد الطلاب الأوائل إلى 93 طالبًا وهو أعلى من العام الماضي، فأثرت التسريبات بالفعل على مجمل النتيجة.

وعلى جانب آخر، تعد هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار علي سكر، حاليًا، مذكرة دفاعها في الدعوى المقامة من موسى سلطان، ومصطفى شعبان، المحاميان، بصفتهما وكيلا عن أحمد موسى أحمد، الطالب بالصف الثالث الثانوي، التي تطالب بإلغاء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2015 - 2016، وما ترتب على ذلك من آثار أخصها تحديد موعد آخر لأداء هذه الامتحانات.

ويعكف قسم القضاء الإداري بهيئة قضايا الدولة على دراسة مدى قانونية الدعوى من عدمه، خاصة مع حساسية موضوع الدعوى وارتباطه بالأمن القومي.