عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تفاصيل الجولة الأولى لامتحانات الملاحق بالثانوية.. "التعليم" تفشل في مواجهة الغش الإلكتروني.. تداول أسئلة وأجوبة اللغة العربية بعد 30 دقيقة من فتح اللجان.. وضبط مصور الورقة بكفر الشيخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كالعادة، فشلت وزارة التربية والتعليم، في مواجهة الغش الالكتروني في الدور الثاني من امتحانات الثانوية العامة، التي أجريت اليوم السبت على مستوى الجمهورية، للطلاب الراسبين في مادة أو اثنين في الدور الأول من الامتحانات، ليجدوا أنفسهم أمام اختبارات جديدة ليجتازوا مرحلة الثانوية.

7 آلاف و869 طالبًا
اليوم أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة "نظام حديث" الدور الثانى للعام الدراسي 2015-2016 امتحان مادة اللغة العربية، حيث كان عدد الطلاب "7869" طالبًا وطالبة في "296" لجنة.

تداول الأسئلة والإجابات
وما يثبت فشل الوزارة في مواجهة الغش الإلكتروني، هو تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ورقة امتحان مادة اللغة العربية "نظام حديث" بالدور الثاني للثانوية العامة، وكذلك أجوبة تلك الأسئلة بعد مرور نصف ساعة من وقت الامتحان، الذي بدأ في التاسعة من صباح اليوم، بعد أن استطاع أحد الطلاب تصويرها.

ضبط مصور الورقة
وهنا تمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التربية والتعليم، من التوصل إلى شخصية الطالب "م. ح. م. م" بمحافظة كفر الشيخ، والذي تمكن من تصوير ورقة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية وإرسالها إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعد بدء الامتحان بحوالى ساعة تقريبًا، حيث تم إحالة الطالب للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفقًا لأحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 101 لسنة 2015، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

رصد 3 حالات غش
ورصدت الوزارة 3 حالات غش بالإضافة إلى مصور ورقة الأسئلة، أغلبها حالات غش بالهاتف المحمول، فتم ضبط الطالبين ( م.ر.م)، و(غ.م.غ) أثناء قيامهما بالغش باستخدام جهاز المحمول في مدرسة الشهيد مختار كامل الثانوية بنات بزفتى في الغربية. وتم ضبط الطالب (م.ح.م) أثناء قيامه بالغش باستخدام جهاز المحمول في مدرسة الشهيد السيد عبدالعزيز علوان الثانوية بنات بكفر الشيخ، بالإضافة إلى ضبط الطالب (ع.س.ع) أثناء قيامه بالغش باستخدام جهاز المحمول في مدرسة الحامول الثانوية بنات بكفر الشيخ.

وبعرض هذه الحالات على الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مرتكبي هذه الوقائع؛ لتطبيق أقصى العقوبة عليهم، وتفعيل قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وطالبت الوزارة أولياء الأمور بالتنبيه على أبنائهم بعدم اصطحاب واستخدام أجهزة التليفون المحمول أو أى أجهزة إلكترونية أخرى داخل اللجان؛ لتجنيب أنفسهم السجن والغرامة، وإلغاء الامتحان طبقًا للقانون.

يذكر أن امتحانات الدور الأول للثانوية العامة التي انتهت في 3 يوليو الماضي، بعد أن شهدت تأجيل امتحانات 3 مواد، وتولي جهة سيادية طباعتهم، ضمن إجراءات وزارة التربية والتعليم الاحترازية، للحد من تسريبات الامتحانات.