عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قبل ساعات من إعلان نتيجة الثانوية العامة.. 99.7% لـ"أول الجمهورية".. طالبان يتقاسمان مركز "المكفوفين".. ونسبة النجاح أقل من العام الماضي

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

انتهت وزارة التربية والتعليم، من تحديد أوائل الثانوية العامة لهذا العام، بعد أن تم تصفيتهم والتمييز بين 300 طالب على مستوى الجمهورية، من خلال التفضيل بين درجات كل طالب.

وأظهرت المؤشرات الأولى، حصول الطالب صاحب المركز الأول على الثانوية العامة هذا العام من شعبة العلمي علوم، على نسبة 99.7%، حيث حصل على مجموع درجات 409 من 410، ولم يحصل أي طالب على الدرجة النهائية في المجموع الكلي.

كما أظهرت المؤشرات الأولية، أن المركز الأول على المكفوفين، يشترك فيه طالبان، حيث حصلا على نفس الدرجات بعد الانتهاء من مقارنة درجاتهما بباقي الطلاب، كما أظهرت أن عدد الطلاب الأوائل يفوق الـ35 طالبًا، لحصول عدد من الطلاب على درجات متساوية.

فيما أكدت المؤشرات، أن الفتيات هن الأكثرية في قائمة الأوائل هذا العام، حيث كانت نسبة وجودهن تقارب الـ 60% من إجمالي الطلاب الأوائل، وأن العاشر حصل على نسبة 99.3%، حيث حصل على مجموع 407 من 410.

24 ساعة على النتيجة
أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن نتيجة الثانوية العامة، سيتم إعلانها خلال الـ24 ساعة المقبلة، وعلى الأرجح سيتم اعتمادها في مؤتمر صحفي يوم الإثنين المقبل، مشيرة إلى أن هناك خلافًا حول طريقة إعلان أسماء الأوائل، سواء كان في بيان رسمي قبل النتيجة أو إعلانها تزامنًا مع إعلان النتيجة.

إعلان الأوائل غدًا
وأضافت المصادر، أنه من المرجح أيضًا إعلان أسماء الأوائل، غد الأحد، خاصة أن كنترولات الثانوية العامة لم تتوقف عن العمل خلال إجازة ذكرى ثورة 23 يوليو، حيث انتهت من تحديد الأسماء بالفعل وعدد الأوائل بعد أن تم تصفيتهم بالتمييز بين 300 طالب على مستوى الجمهورية من خلال التفضيل بين درجات كل طالب.

نسبة النجاح أقل من العام الماضي
وعلى جانب آخر، أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن نسبة النجاح في الثانوية العامة هذا العام تقارب الـ 77%، وهي أقل 2% عن العام الماضي، لأن نسبة النجاح في العام الماضي كانت 79%، مضيفة أن المؤشرات الأولى لنسب النجاح في أغلب المواد، كانت أقل من نسب النجاح في مواد العام الماضي.

وأعلنت الوزارة عن نسب النجاح النهائية في مواد الثانوية العامة، حيث كانت اللغة الأجنبية الثانية الأعلى نجاحًا، فيما كانت الفيزياء الأقل، حيث بلغت نسبة النجاح في اللغة الأجنبية الثانية 98%، أما العام الماضي كانت 95%، وبالنسبة لمادة الفيزياء، بلغت نسبة نجاحها 77.6%، والعام الماضي 89.2%.