عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كواليس امتحانات "الثانوية العامة".. وزير التعليم: حالات الغش أضعاف السابق.. إلغاء السنة الدراسية لـ333 طالبًا.. 155 ألفًا يحصلون على "النهائية" في اللغة الأجنبية الثانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عقد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، اليوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا، بمقر الوزارة، بشأن مناقشة امتحانات الثانوية العامة، واستعدادات العام الدراسي الجديد، بحضور الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور محمد سعد رئيس التعليم الثانوي.

إلغاء امتحانات 333 طالبًا

وقال "الشربيني"، خلال المؤتمر، إن مخالفات طلاب الثانوية العامة زادت هذا العام عن الأعوام الماضية، حيث تم رصد 3644 حالة غش، موضحًا أنه جرى إلغاء امتحان بعض الطلاب الذين حاولوا الغش، كما ألغي امتحان 642 طالبًا في مادة واحدة، وتم ضبط 333 من الطلاب، متلبسين بحالات غش، وتم إلغاء السنة الدراسية لهم بالكامل، موضحًا أن حالات الغش التي تم رصدها هذا العام كانت مضاعفة عن الأعوام الماضية.

115 ألفًا يحصدون "النهائية"

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن هناك 566 طالبًا حصلوا على الدرجات النهائية في اللغة العربية هذا العام، وفي اللغة الأجنبية الأولى حصل 6301 طلاب على الدرجة النهائية، كما حصل 115 ألف طلاب على الدرجة النهائية في اللغة الأجنبية الثانية، وأن الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية في الجغرافيا بلغوا 8015 طالبًا، بالإضافة إلى 18 ألف طالب حصلوا على الدرجة النهائية في الفلسفة والمنطق، وحصل 13274 طالبًا على الدرجة النهائية في الأحياء، كما حصل 28 ألف طالب على الدرجة النهائية في الجيولوجيا، وحصل 8 آلاف طالب في الفيزياء على الدرجة النهائية.

أسباب تسريب الامتحانات

وأوضح "الهلالي"، أن الوزارة درست كافة إجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة قبل الماراثون بشهر، وتم تقديمها لمجلس الوزراء والنواب، مضيفًا أن هناك فسادًا في الوزارة، أسفر عن تسريب الامتحان، مؤكدًا أن الدولة مصرة على مواجهة الفساد، ولذلك تم إعادة امتحاني الديناميكا والتربية الدينية، مشيرًا إلى أنه تم فحص رئيس المطبعة السرية أمنيًا ورقابيًا قبل الامتحانات، والذي كان السبب الرئيسي في تسريب الامتحانات، منوهًا بأن الوزارة غير مسئولة عن تصرفاتهم بعد الفحص، حيث كان ضمن المقدمين للنيابة العامة وتم توجيه الاتهامات إليه.

تصورات منع التسريبات

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الوزارة لديها تصورات لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة، بحيث لن يتعامل مع الورقة إلا الطالب فقط، على أن يتم تطبيق تلك المقترحات العام المقبل، وأنه تم رفع تلك التصورات لمجلس الوزراء لإقرار أحد التصورات، وتم تشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لوضع تصور للقبول بالجامعات.

نتائج "غير منطقية"

وأكد الوزير، أن نتائج الثانوية العامة التي تعلنها صفحات الغش الإلكتروني، وعلى رأسها "شاومينج" غير منطقية؛ لأن النتائج التي أعلنت عنها الصفحة مكتوبة بطريقة لا يعتمد عليها المصححون في تقدير الدرجات، حيث أعلنت الصفحة أن بعض الطلاب حاصلين على 37،2 وتقدير النتائج لا يعتمد على الكسور بل يعتمد على الدرجة الصحيحة ونصف الدرجة.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة شهدت هذا العام عدة تسريبات لأسئلة بعض المواد، وهو ما اضطر الوزارة لإعادة مادتين وتأجيل 3 آخرين، كما فتح ذلك الباب أمام الطلاب وأولياء الأمور لتغيير نظام امتحانات الثانوية التي من المقرر اعتماد نتيجتها هذا العام نهاية الشهر الجاري.