عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تدافع عن امتحان الفيزياء.. الوزارة: الأسئلة من داخل الكتاب.. الطلاب: سؤال الدائرة الكهربائية من خارج المنهج.. وآخرون يعلنون عدم استكمال ماراثون الثانوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد أن ورد لوزارة التربية والتعليم، عدة شكاوى من صعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة ووجود أسئلة من خارج المنهج، أصدرت الوزارة بيانًا صحفيًا لتدافع عن الامتحان، وتثبت أن كافة الأسئلة من داخل المنهج والكتاب المدرسي.

الأسئلة من داخل الكتاب المدرسي
وقالت الوزارة، حسب البيان: بشأن ما نشر فى وسائل الإعلام المختلفة من شكوى طلاب الثانوية العامة الدورالأول 2016 "الشعبة العلمية" من أن أجزاء من أسئلة امتحان مادة الفيزياء جاءت من خارج الكتاب المدرسى، وأن جميع إجابات الأسئلة التي وردت بالامتحان واردة من الكتاب المدرسي.

الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية
أكد تقرير اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة، لمادة الفيزياء أن الامتحان يتفق مع مواصفات الورقة الامتحانية الواردة من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، ويقيس الامتحان المستويات المعرفية المختلفة للقياس من حيث التذكر، والفهم، والتطبيق، والمستويات العليا.

بدء تصحيح العينة العشوائية
وأضاف التقرير أن الأسئلة تشتمل على أسئلة مقال بصورها المختلفة، والأسئلة الموضوعية بأشكالها المختلفة، وكل سؤال ينقسم إلى أكثر من جزئية مما يتيح الفرصة لقياس قدرات الطالب المختلفة، كما أعلنت الوزارة أنه تم اليوم البدء فى تصحيح العينة العشوائية لمادة الفيزياء.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم، لمحرري الوزارة نموذج إجابة لامتحان الفيزياء يؤكد أن الامتحان جاء من داخل الكتاب المدرسي ومن التدريبات الموضوعة به.

سؤال الدائرة الكهربائية
ومن جانبهم، أكد طلاب الثانوية العامة، عبر صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن سؤال الدائرة الكهربائية من خارج المنهج، وأصر الطلاب على موقفهم وعدم التراجع عليه معلنين أنهم سيعاودون التظاهر 29 يونيو الجاري أمام وزارة التربية والتعليم اعتراضًا على نظام الثانوية العامة وصعوبة الامتحانات.

عدم استكمال ماراثون الثانوية
ودخل عدد من طلاب الثانوية العامة في حالة نفسية سيئة، وقرروا عدم استكمال ماراثون الامتحانات بعد أن ضاعت آمالهم في تحقيق الدرجة التي كان يتمنوها في امتحان الفيزياء للالتحاق بإحدى كليات القمة كالطب أو الصيدلة، وقرروا عدم خوض الامتحانات المقبلة، خشية من ضياع درجات جديدة على أن يخوض الامتحانات العام المقبل آملين في تحسن مستوى نظام الثانوية.

محاولات لتحسين الحالة النفسية
ومن جانبهم، يحاول أولياء الأمور العمل على تحسين الحالة النفسية لأبنائهم لإقناعهم بخوض باقي الامتحانات بدلًا من أن يضيع عليهم العام دون تحقيق أية أهداف، ويبدأون من جديد سنة دراسية أخرى العام المقبل.