عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمن يواجه "زلزال" الامتحانات.. ضبط 2 من أدمن "شاومينج".. المتهمان يعترفان بتلقي كروت شحن مقابل التسريب.. والنيابة تقرر حبس 12 مسئولًا بـ"التربية والتعليم"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكنت قوات الأمن من الإيقاع بأخطر عنصرين لتسريب امتحانات الثانوية العامة بالجيزة والفيوم، بعدما تورطا في تسريب امتحانات الثانوية العامة أمس في مادتي اللغة العربية والدين، مما أدى لوضع وزارة التعليم في موقف محرج، قامت على إثره بإلغاء امتحان التربية الدينية، ومن المنتظر إلغاء امتحانات أخرى إذا استمر تسريب نماذج الامتحانات.

واعترف المتهمون بإدارة صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة، أمام ضباط تكنولوجيا المعلومات، وكشفوا عن كيفية تنفيذ التسريبات نظير مقابل مادي يتقاضوه.

وقال المتهمان "أحمد. أ. ح" طالب بالفرقة الأولى بمعهد نظم معلومات، ومقيم بالوراق الجيزة، و"عبدالله. ش. ا"، طالب بالفرقة الثانية كلية التجارة وإدارة الأعمال، ومقيم بدائرة مركز شرطة سنورس؛ إنهما المنشئان والمتحكمان في الصفحة، حيث يقومان من خلالها بنشر صور ومنشورات تحوى أسئلة وإجاباتها لامتحانات مراحل دراسية مختلفة بمصر "خاصة الثانوية العامة" حتى يتسنى للطلاب الغش والحصول على الإجابات، وذلك إذا نجحوا فى تهريب أجهزة إلكترونية داخل لجان الامتحانات وترويج أوراق المواد الدراسية.

وأشار المتهمان إلى أنهما يقومان بذلك مقابل مادي في هيئة كروت شحن لخطوط التليفونات المحمولة يرسلونها له من خلال المراسلات التي تتم على تلك الصفحة محل الواقعة ويقوم بشحنها على شريحة خط التليفون المحمول الخاص به ثم يقوم ببيع الرصيد.

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، قد تمكنت من تحديد القائمين على إدارة صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة في محافظتي الجيزة والفيوم.

من جانبها قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية حبس 12 مسئولًا من المطابع ومركز الامتحانات ومركز توزيع الأسئلة، بوزارة التربية والتعليم، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالإضرار العمدي بجهة عملهم وتسريب امتحانات الثانوية العامة.

كان بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، قد اعترف في تصريحات سابقة بأن تسريب امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية، أمس الأحد، حدث من داخل وزارة التربية والتعليم وهي المسئولة عن هذه الأزمة.

وعلى ذلك تقدم وزير التربية والتعليم ببلاغ يتهم فيه مجهولين بتسريب امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية، حيث تم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق، والتي أمرت بقرارها المتقدم.

جدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة شهدت أمس تسرب امتحان اللغة العربية "نظام حديث" بعد نصف ساعة من بدء الامتحان.

وأمر المستشار سامح كمال، رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل في واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة بعد متابعة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي وفحص ما قد يشكل ثمة مخالفة أو شبهة فساد مما تختص به النيابة الإدارية ولائيا "تمهيدا" لإحالته للتحقيق أمام النيابة.

وتباشر النيابة الإدارية، التحقيق مع عدد من مسئولى المطابع ومركز الامتحانات ومركز توزيع الأسئلة بوزارة التربية والتعليم، لتحديد الجناة فى واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة.

وقال مصدر قضائي مطلع إن النيابة استدعت عددا من المسئولين بالوزارة عن الامتحانات لاستجوابهم حول الواقعة التي تمثل فساد إداري، يكشف فساد المسئولين بالوزارة.

وأضاف المصدر أن التحقيقات الأولية أثبتت تورط موظفين بداخل الوزارة في تسريب الامتحانات وارتكاب وقائع فساد وإهدار للمال العام تتمثل فى اضاعة حقوق الطلبة المجتهدين، فضلًا عن الأوراق التي طبعت في تلك المادة الملغاة والتي تكلفت على الدولة ملايين الجنيهات.

وأشار المصدر أن التحقيق يتضمن جميع القيادات المسئولين على الامتحانات وخصوصًا في ضوء التصريح الذي أدلى به المتحدث باسم الوزارة بأن التسريب جاء من داخل الوزارة.