عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التربية والتعليم" ترحب بالنقاب في امتحانات الثانوية العامة.. مراقبات للكشف عن وجه الطالبة قبل بدء اللجنة.. والعصا الإلكترونية تكمل مهمة التفتيش

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لم تمنع وزارة التربية والتعليم، النقاب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة، ووفرت كافة الوسائل اللازمة لتفتيش الطالبات المنتقبات، أثناء دخولهم للجنة دون جرح مشاعرهن.

ومن بين الوسائل التي يعتمد عليها رؤساء اللجان والمراقبين في تفتيش الطلاب هي العصا الإلكترونية للكشف عن وجود أية أجهزة إلكترونية مثل "الهواتف"، أو "سماعات البلوتوث"، وكذلك تشمل لجان الفتيات وجود مراقبات كل مهمتها تفتيش الطالبات، فبدا الأمر يسيرًا أمام الوزارة للاستمرار في قرار عدم منع النقاب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة.

تُعامل الطالبات المنتقبات، معاملة مماثلة لزميلاتهن داخل اللجان وفيما يلي أبرز المواقف التي تتعرض لها المنتقبات داخل اللجنة:
- في الخطوة الأولى لدخول الطالبة المنتقبة للجنة الثانوية العامة يستقبلها رئيس اللجنة للتأكد من وجود اسمها في كشوف المنادة باللجنة من خلال مقارنة الأسماء بالرقم القومي الخاص بها.
- وفي الخطوة الثانية حال الحاجة لمعرفة شكل المنتقبة، تتدخل المراقبات المتواجدة داخل اللجنة بمقارنة صورة الفتاة المتواجدة ببطاقة الرقم القومي بالواقع داخل غرفة منفردة.
- وفي الخطوة الثالثة يبدأ مراقب اللجنة بتفتيش الطالبة باستخدام "العصا الإلكترونية" للتأكد من عدم حملها أية أجهزة إلكترونية لمنع الغش الإلكتروني، وكذلك للتاكد من اصطحابها لسماعات بلوتوث أو ما شابه ذلك من أدوات تستعمل في الأذن.
- وحال الحاجة لتفتيش الفتاة مرة أخرى داخل اللجنة تفتش بواسطة إحدى المراقبات، وحال وجود مراقبين "رجال" تصطحب المراقبة الفتاة في غرفة منعزلة.

من جانبه، قال محمود عبدالرازق، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة لم تصدر أي قرارات بشأن منع النقاب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف عبدالرازق، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية في هذا الشأن عار تمامًا من الصحة، لأن الوزارة لم تصدر أي قرارات في هذا الإطار.