عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"استراحات امتحانات الدبلومات.. حصيرة ومرتبة وقباب".. المراقبون يفترشون "البلاط" لعدم وجود سراير.. الحشرات تشارك ساكنيها الحياة.. لوازم المعيشة "غائبة".. وساخر: "والله فكرونا بأيام ليبيا"

استراحات مراقبي امتحانات
استراحات مراقبي امتحانات الدبلومات الفنية

كالعادة لا تزال استراحات امتحانات الدبلومات الفنية، باقية على نفس المستوى المتدني، الذي اعتاد عليه المراقبون طيلة الأعوام الماضية، رغم وعود وزارة التربية والتعليم، بالعمل على توفير استراحات يراعي فيها حقوق الإنسان، لتوفير البيئة الملائمة للمراقيبن للقيام بواجباتهم دون عناء.



افتراش "البلاط"
لا يختلف حال استراحات مراقبي الدبلومات الفنية كثيرًا عن الأعوام الماضية، حيث لجأ المعلمون إلى استخدام الحصائر وافتراش "البلاط"، نظرًا لعدم وجود سرائر تريحهم من أرض الاستراحات وتوفر الراحة لهم ليستطيعوا القيام بمهمتهم على أفضل وجه، وهو ما يؤثر بالفعل على أداء تلك المهمة.
"الشماعات" وحماية الملابس 
لم تكن أجساد المعلمين فقط هي من تتعرض للإهمال فحسب، بل طال الإهمال ملابسهم أيضًا، وذلك نظرًا لعدم وجود "دولاليب" لاحتواء تلك الملابس، فلجأ المعلمون إلى استخدام "الشماعات" التقليدية لحماية ملابسهم من الأتربة والحشرات التي تحتل تلك الاستراحات، لعدم وجود أي اهتمام بها من المسئولين.

استراحات "شرحة وبرحة"
ولم تسلم الاستراحات وحالتها المتردية من سخرية المعلمين، حيث تداول عدد منهم صورًا لما باتت عليه، عبر حساباتهم بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقالت إحدى المعلمات، واصفة حال الاستراحات: "شرحة وبرحة"، أما المعلمون الرجال فقالوا: "وما نيل المطالب بالتمني".. "والله فكرونا بأيام ليبيا".. "وبرده بنضحك ونقول الحمد لله قضا أخف من قضا.. في ناس عايشة في فنادق خمس نجوم ومش راضية ربنا يرضي عنا ويرضينا".



أماكن غير آدمية
تداول عدد من معلمي التعليم الفني، عبر صفحاتهم الشخصية بـ"فيس بوك"، صورًا لاستراحات مراقبي الدبلومات الفنية وصفوها بـ"غير الآدمية"، وعلق المعلمون علي إحدى الصور قائلين: "استراحة لجنة مدرسة كوم أمبو الصناعية بمحافظة أسوان، حاجة غير آدمية بالمرة، مراتب معفنة ومخدات منتنة وسراير مكسرة".

يذكر أن امتحانات الدبلومات الفنية، دائمًا ما تشهد وجود استراحات للمراقبين غير مناسبة على مدار الأعوام الماضية، على الرغم من تصريحات وزارة التربية والتعليم، بعملها على وجود استراحات آدمية للمعلمين، لأنهم أساس العملية الامتحانية.

ويؤدي 630 ألفًا و223 طالبًا هذا العام، امتحانات الدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية، موزعين على 2421 لجنة، وسط عدة إجراءات تأمينية لتلك الامتحانات، بالتعاون مع وزارة الداخلية بوجود أفراد الأمن بمحيط اللجان، كما نسقت الوزارة أيضًا مع "الصحة" بتوفير زائرة صحية داخل كل لجنة للتعامل مع أية حالات إغماء داخل اللجان.