عاجل
الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير الكهرباء: ربط محطة مع السعودية نهاية 2018

 وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

قال وزير الكهرباء محمد شاكر: إن الوزارة كانت تعتمد بدرجة عالية جدا في الفترة الماضية على استخدام الغاز الطبيعي والمشتقات البترولية حيث يصل ذلك إلى أكثر من 90%.

وتابع أنه عندما حدثت مشكلة في إمدادية الغاز الطبيعي تأثر العمل في المنظومة بالإضافة إلى بعض المشاكل الأخرى الموجودة في محطات الإنتاج سواء في قدرتها أو عددها أو كفاءتها وكان لا بد من الحصول على مزيج أمثل لتوليد الطاقة من المصادر التقليدية والوزارة تعظم من الطاقات الجديدة والمتجددة من الشمس والرياح وإنتاج الكهرباء من المخلفات، وأضاف أنه تم وضع تصور مع وزارة البيئة لوضع شكل لإنتاج الكهرباء من المخلفات.

وأضاف الوزير خلال افتتاح محطة كهرباء أسيوط الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه من الأمور الهامة لتحقيق جميع مصادر الطاقة هو استخدام تكنولوجيات لم تكن مستخدمة من قبل مثل إنتاج الكهرباء من المصادر النووية وأيضا من الفحم وأيضا تكنولوجيا الضخ والتخزين.

وفيما يخص نقل وتوزيع شبكات الكهرباء، أوضح الوزير أنه من ضمن التحديات الحالية والمستقبلية هو تعزيز نقل توزيع شبكات النقل وهي من الأمور الهامة جدا وهي ضرورة حتمية لكي تصل إلى المستهلك بالإضافة إلى ضرورة تقوية شبكات النقل بحيث تكون شبكات ذكية من خلال منظومة من مراكز التحكم.

وأضاف أن هناك أيضا الربط الكهربي مع دول الجوار، مشيرا إلى أن هناك نظاما تحت الإنشاء ويدخل في الخدمة في نهاية 2018 وهي شراكة مع السعودية.

ولفت إلى أن يجرى إعداد خط كهربي يعمل بالتيار المستمر وهو أول خط يعمل بهذا النظام في هذه المنطقة وهو يتعامل مع 3000 ميجاوات.

وأشار إلى أنه يوجد ربط حالي مع الأردن يبلغ حوالي 450 ميجاوات ومع سوريا ولبنان وهناك دراسة لتقوية هذا الخط، كذلك هناك ربط حالي مع ليبيا بقدرة 200 ميجاوات وهناك أيضا دراسة لتقوية هذا الخط.