عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لعبة "القط والفار" في امتحانات الثانوية العامة.. صفحات الغش تتحدى وزير التربية والتعليم في أول اختباراته.. "شاو مينج" مستمر في تسريب الأسئلة هذا العام.. والوزارة في موقف "الضعيف"

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

دائما تشهد امتحانات الثانوية العامة تسريب للأسئلة لصفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأسئلة وإجابتها وتقديمها للطلاب أثناء إجراء الاختبارات داخل اللجان، وقد تتسع دائرة للغش أكثر من ذلك بتسريب الامتحان قبل دخول الطلاب للجان.

أول اختبارات الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، يتولى متابعة ماراثون الثانوية العامة هذا العام لأول مرة منذ توليه الوزارة سواء في حكومة المهندس شريف إسماعيل الأولى أو الثانية، ولذلك ينتظر المتابعين لهذه الامتحانات مدى قدرة "الهلالي" على إدارة العملية الامتحانية خلال الأيام المقبلة وهل سيفشل كما فشل سابقية في مواجهة صفحات الغش أم سينجح.

الصفحات تتحدى الوزارة 
في الوقت الذي أعلن فيه "الشربيني" خطته لمواجهة صفحات الغش، أعلنت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها "شاو مينج"، تحديها للوزارة معلنة نيتها في تحدي خطة الشربيني واستمرارها في تسريب الامتحانات كما كان يحدث في عهد الوزراء السابقين.

لجان لمواجهة الغش
من جانبه، أكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة أعدت فريقًا كاملًا لمواجهة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة، لأن تلك الظاهرة متواجدة في جميع أنحاء العالم ليس في مصر فقط، ولكن ذلك لا يمنع أو يكون حجة أمام الوزارة لتجاهلها وعدم مواجهتها في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وأشار الهلالي إلى أنه تم الانتهاء من أعضاء اللجان والمراقبة، كما تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكترونى على أعلى مستوى وسيواصل عمله دون تهاون، متابعًا: "سيتم تطبيق قرار رئيس الجمهورية"، مؤكدًا أن عقوبة الغش في الامتحانات هي سنة حبس و50 ألف جنيه غرامة، وتستند الوزارة إلى هذا القرار.

عقوبة الغش "الحبس"
وأكد بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة عقدت أكثر من اجتماع مع وزارتي الداخلية والاتصالات لمنع الغش الإلكتروني، مضيفًا أن عقوبات تسريب الامتحانات قبل الموعد المحدد للامتحانات عن طريق الهاتف تصل للحبس عام وغرامة تبدأ من 20 ألف جنيه تصل إلى 50 ألفًا.

تقسيم أوراق الأسئلة
وقال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تدرس مقترحًا للتقليل من ظاهرة الغش الإلكتروني وتسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن أوراق الامتحان ستقسم إلى 4 أنواع غير متكافئة، بحيث إذا تم تسريب الامتحان، سيكون ورقة واحدة فقط من ضمن الأربع ورقات ويمكن للوزارة في حينها إنقاذ الموقف على الفور.

أجهزة تشويش باللجان
وكشفت مصادر بوارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالي الشربيني يدرس استخدام أجهزة تشويش في لجان امتحانات الثانوية العامة لمنع الغش الإلكتروني من قبل الطلاب بتداول أسئلة الامتحانات وإجاباتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأضافت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن الوزارة تدرس تنفيذ المقترح مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار التعاون بين الوزارتين لمواجهة الغش الإلكتروني في الامتحانات.

الوزارة في موقف "الضعيف"
رغم كل الاستعدات التي اعلنت عنها الوزارة إلا أنها تظهر في موقف "الضعيف" خاصة وأنها مشابه لما اتخذته خلال الأعوام الماضية ولم تنجح في مواجهة تسريب الامتحانات عبر المواقع الإلكترونية.