عاجل
الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

2016 عام خسارة الملايين لمزارعي النخل.. الحرائق التهمت 80 فدانًا بها 3 آلاف نخلة في الجيزة.. والنار تبيد مزرعتين بالوادي الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت محافظتى الجيزة والوادى الجديد خلال عام 2016 العديد من الحرائق الكبيرة بمزارع النخيل المنتشرة بكثافة بالوادى الجديد ومنطقة الواحات البحرية بالجيزة. 

ويرصد "العربية نيوز" أبرز حرائق مزارع النخيل بالمحافظتين منذ بداية العام الحالى:

حريق يلتهم 3 آلاف نخلة على مساحة 80 فدانا بالواحات 

تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة صباح اليوم الثلاثاء من إخماد حريق هائل شب بمزارع النخيل بمنطقة الواحات البحرية بعد16 ساعة من الجهود المضنية لإخماده.

وأكد مصدر أمني أن الحريق الذي نشب، مساء أمس الإثنين، في إحدى مزارع النخيل بالواحات النيرات التهم أكثر من 3 آلاف نخلة على مساحة نحو80 فدانا، كاشفا أن النيران امتدت إلى حظيرة مواشي قريبة ما أدى لنفوق 4 رؤوس من الماشية.

وأضاف المصدر أن الحريق لم يسفر عن سقوط أي ضحايا أو مصابين، ولكنه خلف خسائر مادية فادحة تقدر بملايين الجنيهات.

وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة، بقيادة اللواء مجدي الشلقاني، مدير الإدارة، تلقت بلاغًا من شرطة النجدة بنشوب حريق في إحدى المزارع النخيل بالواحات، وعلى الفور انتقل العميد هانى سعيد مدير قطاع الإطفاء والفريق المرافق وبصحبتهم 15 سيارة إطفاء و2 خزان مياه استراتيجى، للسيطرة على النيران المشتعلة.

احتراق مزرعة نخيل ومزرعة أشجار زيتون الواحات البحرية 

وفى فبراير الماضي، استعانت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بـ16 سيارة إطفاء و2 خزانات مياه لإخماد حريق هائل داخل مزرعة نخيل على مساحة 10 أفندة بقرية بمنطقة الواحات البحرية. 

كان اللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية بالجيزة، تلقى بلاغا من غرفة النجدة باشتعال النيران بحريق هائل بمزرعة نخيل بالواحات، وعلى الفور انتقل العميد هانى سعيد مدير قطاع الإطفاء والفريق المرافق له وبصحبتهم سيارات الإطفاء وتمكنوا من إخماد الحريق بعد التهامة ل 10 أفدنة.

الدفاع المدنى يسيطر على حريق بمزرعة نخيل فى الخارجة 

وفى نفس الشهر، تمكنت وحدات الدفاع المدنى بالوادى الجديد، من إخماد حريق فى إحدى مزارع النخيل بالخارجة دون وقوع إصابات.

ورد إخطار إلى اللواء محمد قاسم، مدير أمن الوادى الجديد من نجدة الخارجة يفيد باندلاع النيران بإحدى مزارع النخيل بمنطقة المنور بمدينة الخارجة، وعلى الفور تم الدفع بسيارة إطفاء لإخماد النيران ولم يسفر الحريق عن أية وفيات أو إصابات 

تم الدفع بسيارات الإطفاء إلى موقع الحريق، وتم التعامل مع النيران وإخمادها والانتهاء من مراحل التبريد تحسبا لاشتعالها مرة أخرى بسبب سرعة الرياح، وتم تحرير محضر بالواقعة وتمت إحالته إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق. 

السيطرة على حريق فى مزرعة نخيل بقرية الراشدة بالداخلة

وتمكنت وحدات الدفاع المدنى بالداخلة، فى بداية العام من السيطرة على حريق بمزرعة نخيل بمنطقة الجارة التابعة لقرية الراشدة.

ورد إخطار أمنى إلى اللواء محمد قاسم مدير أمن الوادى الجديد من شرطة النجدة يفيد بنشوب حريق بمرزعة نخيل فى منطقة الجارة بقرية الراشدة بالداخلة، وتم الدفع بـ3 سيارات فنطاس مياه، و3 سيارات إطفاء إلى منطقة الحريق لتبريد الحريق وإخماد ألسنة اللهب.