عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

اللجان المحظورة في امتحانات الثانوية العامة.. استبعاد 28 لجنة شغب في 11 محافظة.. غش أبناء مسئولي الصعيد كتب نهاية المقرات.. و"الشربيني": نهدف تحقيق المناخ المناسب للاختبارات

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة.أرشيفية - د.الهلالي الشربيني

قررت وزارة التربية والتعليم استبعاد 28 لجنة من امتحانات الثانوية العامة، اشتهرت بأحداث الشغب خلال الأعوام الماضية من الامتحانات، استكمالًا للإجراءات المتخذة من قبل القائمين على علمية الامتحانات بالوزارة، للعام الدراسى الحالى 2015- 2016 وتأكيدًا على مبدأ الشفافية، والحرص على توضيح الإجراءات للرأى العام.

لجان شغب بالثانوية
ورصدت الوزارة جميع اللجان التى حدث بها مشكلات أثناء امتحانات الثانوية العامة العام الماضى، والتى بلغ عددها 91 لجنة على مستوى الجمهورية، وتم تكليف لجان الإدارة بالمرور عليها ومعاينتها والوقوف على مدى صلاحيتها؛ لاستمرار عقد امتحانات الثانوية العامة بها من عدمه، وقد انتهى الأمر إلى استبعاد 28 لجنة موزعة على النحو التالى:
- 3 لجان بمحافظة القاهرة.
-3 لجان بمحافظة الجيزة.
- لجنة بمحافظة القليوبية.
- 5 لجان بمحافظة الإسكندرية.
- 6 لجان بمحافظة البحيرة.
- لجنتان بمحافظة الغربية.
- لجنتان لجنة بمحافظة كفر الشيخ.
- لجنتان لجنة بمحافظة دمياط.
- لجنة بمحافظة الدقهلية.
- لجنتان بمحافظة أسيوط.
- لجنة بمحافظة الأقصر.

إجراءات مشددة 
واللجان المتبقة من الـ91 لجنة، وجه الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بضرورة متابعتها وتشديد الإجراءات مع مراعاة التدقيق فى اختيار أفضل العناصر التى ستقوم على العملية الامتحانية بها؛ لتحقيق امتحانات منضبطة، وتوفير مناخ يسوده الهدوء، ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص لأبنائنا الطلاب.

أسباب الاستبعاد
وقالت الوزارة، إن أسباب الاستبعاد تتمثل في حدوث عدة مشكلات في تلك اللجان خلال السنوات الماضية من امتحانات الثانوية العامة، وتفاديًا لتكرار تلك المشكلات تم استبعادها لضمان عملية امتحانية سليمة لا يشوبها أية أخطاء، لأن امتحانات الثانوية العامة اختبار حقيقي، خاصة وأنها الأولى في عهد الدكتور الهلالي الشربيني، منذ توليه لمهام وزارة التربية والتعليم.

وأوضحت مصادر خاصة داخل الوزارة لـ"العربية نيوز"، أن تلك اللجان شهدت حالات من الإعتداء على المراقبين داخل اللجان من قبل الطلاب وأولياء الأمور، ليس ذلك وحسب بل أن عمد قرى المحافظات في الصعيد تستغل بعض اللجان لتطرفها وتنقل بها أبناء القيادات الأمنية والشرطية وبعض المسئولين في محافظات الصعيد، وتوفر لهم سبل الغش بالإتفاق مع مسئولي اللجان، وخاصة وخاصة في محافظة أسيوط التي يستغل بها العمد لجان مدينة البداري.

وأشارت المصادر إلى أن طلاب تلك اللجان يحصلون على درجات عالية بناء على توفير كافة السبل للغش على الرغم من مستوياتهم العلمية المتدنية.

مناخ ملائم
ومن جانبه أوضح "الشربيني"، في تصريحات صحفية، أن الوزارة تهدف لتحقيق المناخ المناسب لإجراء امتحانات الثانوية العامة سواء ببث الطمأنينة في نفوس الطلاب بتوفير التأمينات اللازمة داخل اللجان وخارجها حتى يكون لديه الرغبة في خوض التجربة بأمان.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تسعى أيضًا لتوفير المناخ الآمن للمراقبين، خاصة بعد تعدي بعض الطلاب وأولياء الأمور عليهم في مثل تلك اللجان، وكذلك توفير حياة كريمة لهم بتجهيز الاستراحات على أعلى مستوى وفقا لمراعاة حقوق الإنسان.