عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الغشاشين" في نار "التربية والتعليم".. الوزارة تعد فريقًا لمواجهة تسريب الامتحانات إلكترونيًا.. والغرامة والحبس عقوبة المخالفين.. و"شاومينج": "مستنيكم"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وضعت وزارة التربية والتعليم قيودًا لمنع الغش في لجان الامتحانات بشكل عام، ولجان امتحانات الثانوية العامة بشكل خاص، في محاولة منها لإحكام سيطرتها على العملية الامتحانية هذا العام، بدلًا من تكرار أخطاء الأعوام الماضية.

لجان لمواجهة الغش
ومن جانبه، أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة أعدت فريقًا كاملًا لمواجهة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة، لأن تلك الظاهرة متواجدة في جميع أنحاء العالم ليس في مصر فقط، ولكن ذلك لا يمنع أو يكون حجة أمام الوزارة لتجاهلها وعدم مواجهتها في امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وأشار الهلالي إلى أنه تم الانتهاء من أعضاء اللجان والمراقبة، كما تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكترونى على أعلى مستوى وسيواصل عمله دون تهاون، متابعًا: "سيتم تطبيق قرار رئيس الجمهورية"، مؤكدًا أن عقوبة الغش في الامتحانات هي سنة حبس و50 ألف جنيه غرامة، وتستند الوزارة إلى هذا القرار.

عقوبة الغش "الحبس"
وأكد بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة عقدت أكثر من اجتماع مع وزارتي الداخلية والاتصالات لمنع الغش الإلكتروني، مضيفًا أن عقوبات تسريب الامتحانات قبل الموعد المحدد للامتحانات عن طريق الهاتف تصل للحبس عام وغرامة تبدأ من 20 ألف جنيه تصل إلى 50 ألفًا.

تقسيم أوراق الأسئلة
وقال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تدرس مقترحًا للتقليل من ظاهرة الغش الإلكتروني وتسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن أوراق الامتحان ستقسم إلى 4 أنواع غير متكافئة، بحيث إذا تم تسريب الامتحان، سيكون ورقة واحدة فقط من ضمن الأربع ورقات ويمكن للوزارة في حينها إنقاذ الموقف على الفور.

أجهزة تشويش باللجان
وكشفت مصادر بوارة التربية والتعليم، أن الدكتور الهلالي الشربيني يدرس استخدام أجهزة تشويش في لجان امتحانات الثانوية العامة لمنع الغش الإلكتروني من قبل الطلاب بتداول أسئلة الامتحانات وإجاباتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأضافت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن الوزارة تدرس تنفيذ المقترح مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إطار التعاون بين الوزارتين لمواجهة الغش الإلكتروني في الامتحانات.

شاومينج للوزارة: مستنيكم
وفي ظل استعدادات وزارة التربية والتعليم، أعلنت صفحة "شاومينج" المتخصصة في غش الثانوية العامة عن رغبتها في استمرار عمليات الغش في امتحانات هذا العام، ورفعت شعار "مستنيكوا" لمواجهة أساليب الوزارة في مواجهة الغش ووصفتها بالتقليدية.