عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التعليم: 2.6 مليار جنيه قيمة التمويل الحكومي لبناء المدارس

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم،

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن قيمة التمويل الحكومي المخصص لبناء المدارس وصيانتها في موازنة 2015-2016، يبلغ 2.6 مليار جنيه وتكفى لبناء 6 آلاف فصل دراسي فقط.

وأضاف الشربيني، في تصريحات صحفية، أن الوزارة لديها 52022 مدرسة موزعة كالآتي: "حكومي، خاص، دولي، معاهد قومية، والمدارس ذات الكثافات أكثر من 40 تلميذ فصل تمثل 41% من عدد المدارس، والمدارس التي بها تعدد فترات تمثل 18% من عدد المدارس، المناطق المحرومة من المدارس وفي حاجة إلى إنشاء 33 ألف فصل، والزيادة السكانية السنوية 2.188 مليون طفل تقريبًا".

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن مدارس الوزارة تحوي حوالي 20 مليون طالب موزعين كالآتي ما قبل الابتدائي، ابتدائي، إعدادي، ثانوي عام، ثانوي فني، تربية خاصة، وأن عدد المعلمين أخصائيين 1174739 معلم إخصائي، وعدد الإداريين والخدمات المعاونة 364080 إداريًا عاملاً.

وأوضح أن الأنشطة التربوية لا تمارس بشكل كاف في كل المدارس، والمناهج الدراسية وأساليب التقويم تواجه بعدم رضا من مختلف شرائح المجتمع، وتوجد صعوبة كبيرة في توفير قطع أراض يمكن إقامة مدارس عليها.

وأضاف الهلالي الشربيني أن رؤية الوزارة تتضمن السعى إلى تقديم نظام تعليمي متميز، يدعم اللامركزية والحوكمة الرشيدة، ويعتمد على المشاركة المجتمعية الفاعلة والمنتجة، وتستفيد منه جميع شرائح المجتمع، بهدف بناء مواطن مصري وفقًا لمنظومة القيم الحضارية والإنسانية، قادر على العمل الجماعى، والإبداع، والتنمية الذاتية المستمرة، وقبول الآخر، والحفاظ على القيم الحميدة، والإسهام فى تطوير وازدهار الوطن، وذلك فى ظل نظام اجتماعي قائم على الحرية والديمقراطية والعدل والتعاون.

وأوضح الوزير أن محاور رؤية الوزارة تشمل مدرسه فعالة، تقدم تعليمًا عالي الجودة، في بيئة تعليمية غير نمطية، تقوم على أساليب التعلم النشط، واستخدام تكنولوجيا الاتصال، لإكساب المتعلم مهارات التعلم الذاتي والتفكير العلمي والمهارات الحياتية.