عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأرقام.. المحذوف من مناهج "التربية والتعليم".. تخفيف الدراسات الاجتماعية بالثانوية بنسبة 40%.. استبعاد بعض نصوص مقررات اللغة العربية.. واستبدال القصص القصيرة "الأبرز"

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن التعديلات التي طرأت على المناهج، في جلسة استماع للتقارير النهائية للجان تعديل وتأليف المقررات الدراسية للعام الدراسي 2016- 2017، والمقرر تطبيق تلك التعديلات بداية من العام الدراسي المقبل.

وجرى تخفيف عدد من مقررات بعض مواد المرحلة الثانوية، إلى جانب حذف بعض مناهج المرحلتين الإعدادية والابتدائية.

حذف بالثانوي وتطوير بالإعدادي
وأوضحت الوزارة، أن نسبة التخفيف في مناهج الدراسات الاجتماعية للثانوية العامة، العام المقبل، وصلت إلى 40%، إضافة إلى 33% للصفين الأول والثاني الثانوي، إضافة إلى 40% تطوير لباقي الأجزاء، فنسبة التخفيف في الأول الإعدادي، والثاني وصل إلى 10% و15% في الصف الثالث الإعدادي، بتطوير وصل إلى 40% لباقي المنهج.

وبالنسبة للمرحلة الابتدائية، قالت الوزارة، إن "نسبة التخفيف من الرابع حتى السادس الابتدائى وصل إلى 15%، كما بلغت نسبة التطوير 30%".

نصوص اللغة العربية
واشارت الوزارة، إلى أنه سيتم تخفيف منهج علم النفس والاجتماع للعام المقبل للصف الثاني الثانوي، بنسبة تصل إلى 13% و72% للصف الثالث الثانوي، أما نسبة التحفيف في مناهج العام المقبل في اللغة العربية للثانوية العامة، فتتراوح ما بين 20 إلى 25%، كما تم استبعاد بعض النصوص وحذفها ووضع البديل لها، لتتناسب مع الفئة العمرية للتلميذ والقيم المتضمنة لها.

أما في الصفوف الابتدائية حتى الثالث، وصلت حوالي 10% ومن الرابع حتى السادس وصلت 25%، وتخفيف بنسبة 18% لصفوف من الأول حتى الثالث الإعدادي و22% للأول الثانوي، و18% للثاني الثانوي، و50% في أجزاء القراءة، و65% فى النصوص، و5% في أجزاء الأدب للثانوية العامة.

أسباب التخفيف ومبرارته
ووفقًا لما عرضته اللجنة، فتم الحذف بسبب التكرار والحشو، كما حدث في مقرر الصف السادس الابتدائي، فيما يخصل الترم الثاني، حيث حذف درس الماضي والحاضر والمستقبل، من الوحدة الأولى، وحذف درس من "نوادر جحا" من الوحدة الثانية، ودمج درس تخطيط الرابع.

وفي الصف الأول الإعدادي، حُذف درس "تعلم من النمل"، ودرس من كتاب "كليلة ودمنة" لأنه خارج إطار بيئة الطلاب، ولا يقدم لهم قيمة جديدة، وفي الصف الثاني الإعدادي، حُذف درس "حقوق طفل"، ودرس "لو أنني رئيس حي"، لأن نفس المفاهيم معالجة في درس "لو أنني" ضابط شرطة، وحذف مجموعة أخرى من الدروس.

استبدال القصص القصيرة
وجرى حذف القصة القصيرة من كتاب القراءة للصف الثالث الثانوي، ووضع قصة قصيرة وحذف نص من "أنجي نفسي"، وحذف نص "كم تشتكي" لأنه يتناقض مع ما يتم تقديمه في الكتاب من مفاهيم أدبية، وتم استبداله بنص آخر، وتم حذف ثلاثة دروس وإضافة ثلاثة دروس جديدة، في مقرر القراءة للصف الثالث الثانوي، أصبح الكم الجديد متطابقًا مع الخطة الزمنية، وما تم حذفه من الحشو والتكرار، ومراعاة الكم المعرفي الذي كانت هناك شكاوى من كثرته.