عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التاتش الصيني في التربية والتعليم".. "الشربيني" يوافق على 3 برامج تدريبية في بكين.. المنحة مجانية.. وننشر تفاصيل 9 شروط لقبول سفر المدرسين

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

وضعت الصين أولى لمساتها في وزارة التربية والتعليم بعد أن وافق الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، على 3 برامج تدريبية من دولة الصين، سيتم عقدها خلال شهر مايو بهدف التطوير المهني والتنمية المستدامة للمشاركين.

3 برامج تدريبية 
وأضاف "الهلالي"، في تصريحات صحفية، أن الثلاث برامج كالآتي: برنامج تدريبي لمعلمي الدول الواقعة في الحزام والطريق الواحد في مجال التنمية وإدارة الجودة خلال الفترة من 5/5/2016 حتى 25/5/2016، برنامج تدريبي لمعلمي الفنون في المدارس الابتدائية والثانوية خلال الفترة من 10/5/2016 حتى 30/5/2016، وبرنامج تدريبي عن الاقتصاد والتجارة لمعلمي الدول الإفريقية خلال الفترة من 10/5/2016 حتى 30/5/2016.

هدف البرامج
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن تلك البرامج تهدف إلى إتاحة الفرصة للمشاركين في التعرف على ممارسات ومنهجيات طرق التدريس وآليات البحث العلمي ومتطلبات المهارات والجودة وتقديم العروض.

وينشر "العربية نيوز" الشروط الواجب توافرها في المتقدمين من المعلمين لتلك البرامج: 
- ألا يزيد سن المرشح عن 45 سنة.
- إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تامة تحدثا وكتابة.
- أن يتمتع بصحة نفسية وجسدية جيدة وأن يكون لديه شهادة صحية صادرة من إحدى المستشفيات الحكومية تفيد الخلو من الأمراض، وألا يكون مصابًا بأمراض مزمنة حادة مثل الارتفاع الشديد في ضغط الدم أو السكر أو أمراض القلب أو المخ وألا يكون لديه إعاقة.
- عدم الحمل بالنسبة للسيدات مع إرفاق خطاب يفيد موافقة الزوج أو ولي الأمر على المشاركة في البرامج التدريبية في حال قبولها.

ومن بين الشروط العامة للمتقدم:
- أن يكون مصري الجنسية.
- ألا يكون قد وقعت عليه أية جزاءات خلال الثلاث سنوات السابقة لترشيحه وأن تكون تقارير كفايته خلال العامين الأخيرين بدرجة ممتاز.
- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها بشكل نهائي.
- ألا يكون من العاملين بنظام المكافأة الشاملة.
- ألا يكون المتقدم في فترة التعهد بخدمة الوزارة بالنسبة للعائدين من البعثات التدريبية أو المنح بالخارج عدا من أتم الفترة المحددة لخدمة الوزارة بعد العودة من البعثة.

تكاليف المنحة
وقالت وزارة التربية والتعليم، إن وزارة التجارة الصينية تتحمل تكاليف مصروفات الإقامة وتذاكر الطيران ونفقات التأمين، أثناء رحلة المعلمين للصين لتلاقي الثلاث الدورات الخاصة ببرامج التدريب.

وأضافت الوزارة، أن المعلم يتحمل تكاليف استخراج أو تجديد جواز السفر ورسوم التأشيرة، التكاليف الناجمة عن العودة قبل أو بعد انتهاء الدورات الثلاثة، تكاليف الأمتعة الزائدة عن الوزن المصرح به، وأية تكاليف ناتجة في الزيادة بسعر التذكرة نتيجة التأخير أو أية اسباب شخصية.