عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالمستندات.. الواقع يكذِّب وزير التعليم.. "الشربيني": الدقهلية "الثانية" في الجودة.. والحقيقة: 7 مدارس آيلة للسقوط.. الصرف الصحي يحاصر المباني

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني

خلال زياراته لمحافظة الداقهلية أكد وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني أن مدارس الدقهلية تأتي في الترتيب الثاني على مستوى الجمهورية من حيث الجودة، وهو ما أثار دهشة العديد من أبناء المحافظة ليؤكدوا أن الوضع في المدارس ليس كما يتحدث الوزير وأن الواقع أقل بكثير.

7 مدارس آيلة للسقوط
ووفقًا لتقرير أصدرته وزارة الإسكان عام 2014، ينشر "العربية نيوز" نسخة منه، أوصت من خلاله بإزالة 5 مدارس فى المنصورة، لعدم وجود وسائل الأمان فى تلك المدارس، وهى "الملك الصالح الإعدادية بنين، سيدى يونس الابتدائية، والشهيد جواد حسني، وكوم دربى الإعدادية، وكوم دربى الابتدائية".

وبناءً على التقرير السابق صدر قرار من مجلس الوزراء فى شهر نوفمبر من العام الماضى، وآخر من محافظة الدقهلية فى شهر مايو الماضى، بإزالة مدرسة "كوم الدربى الإعدادية" ومبنى بمدرسة "كوم الدربى الابتدائية" 2015، نظرًا لخطورتهما وسوء حالتهما الإنشائية، واعتبارهما مدارس آيلة للسقوط والانهيار، كما صدر أيضًا قرار ببنائهما فى ميزانية 2015 /2016.

تصدع في مباني المدارس 
وقالت مصادر خاصة بوزارة التربية والتعليم، إن هيئة الأبنية التعليمية بالدقهلية، ومديرية التربية والتعليم، لم تقوما بتنفيذ أى من هذه القرارات، بل تركتا المدرستين كما هما واستقبلتا الطلاب هذا العام فى مدرسة كوم الدربى الابتدائية، مما نتج عنه سقوط أجزاء من مبنى مدرسة كوم الدربى الإعدادية داخل حوش مدرسة كوم الدربى الابتدائية المُلاصقة لها، كما حدثت تصدعات فى المبنى مما ينذر بسقوط أجزاء أخرى من المبنى أو المبنى كله على تلاميذ مدرسة كوم الدربى الابتدائية.

الصرف يحاصر المباني
لم تتوقف مدارس الدقهلية عن المباني الآيلة للسقوط، فوفق صور التقطتها عدسة "العربية نيوز" أكدت أن مياه الصرف الصحي تحاصرها نظرا لانعدام البنية التحتية لتلك المدارس والمناطق المحيطة بها ما أدى إلى طفح مياه الصرف دون اهتمام من الأجهزة التنفيذية في المحافظة.

طلاب خارج الفصول
الإهمال بمدارس الدقهلية لم يكن واقعًا على المباني فقط بل امتد للإلحاق بالطلاب، فعدم وجود الفصول الكافية اضطر عدد من طلاب المدارس للجلوس في شوارع المحافظة لتلقى المواد الدراسية تحت إشراف معلمي تلك المواد، ولكن يبدو أن رؤية الوزير توقفت عند بعض المظاهر دون الاهتمام بالنظرة الكلية للعملية التعليمية في المحافظة.

"لو كنا في المركز الخامس"
وتقدَّم الأهالي بشكوى رسمية لوزارة التربية والتعليم، أكدوا خلالها أن طلاب المدرستين حوالى 1800 تلميذ وتلميذة، مُهددين بالموت بسبب وجودهم فى مكان واحد، مما سيؤدي إلى حدوث كارثة قد تؤدى إلى انتشال أبنائهم من تحت الأنقاض.

وقال الأهالي، فى تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" إن التلاميذ محاصرون بين مبانٍ صادر لها قرار إزالة وآيلة للسقوط، مُشيرين إلى أن محافظ الدقهلية وعدهم أكثر من مرة، بإزالة المبانى والمدرستين، ولكنها وعود على الورق فقط، منتقدين تصريحات الوزير الأخيرة قائلين: "لو كنا في المركز الخامس كنا هنعمل إيه؟".