عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"ونعم التربية والتعليم".. طلاب الدبلومات لا يجيدون القراءة والكتابة.. الوزارة: تعديل نظام القبول العام المقبل.. واتجاه لزيادة درجات الالتحاق

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


أزمة فعلية يعاني منها طلاب التعليم الفني، وهي ضعف مستوى القراءة والكتابة بسبب عدم اهتمامهم بمرحلة التعليم الأساسي، وما تقدمه لهم من فهم القواعد اللغوية، خاصة وأن هؤلاء الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي يكونون أكثر اهتمامًا بـ"الصنعة"، وفقًا لهواياتهم واهتماماتهم دون الاعتناء باللغة ومفرداتها، ما يؤثر على مستوى القراءة والكتابة لديهم.

اعترافات "التربية والتعليم"
من جانبه قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني: إن هناك بعض طلاب الدبلومات الفنية لا يجيدون القراءة والكتابة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ليس أزمة طلاب الدبلومات فقط بل أزمة المنظومة بشكل كامل، لذلك تعمل الوزارة على تحسين منظومة القرائية.

أزمة 9 سنوات ماضية
وتابع نائب وزير التعليم، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز": هناك طبعًا منهم من لا يجيد القراءة ولا الكتابة مثله مثل كثيرين في الثانوي العام، وهي مشكلة منظومة تعليمية لمدة 9 سنوات سبقت مرحلة التعليم الفني، وفي ألمانيا لا يسمح لهؤلاء بالالتحاق بالتعليم الفني إلا إذا أجادوا القراءة والكتابة لمستوى الإعدادية.

نظام جديد للدبلومات
وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن الوزارة وضعت خطة تعديل نظام قبول الطلاب في الدبلومات الفنية، وأن النظام الجديد سيتم تطبيقه بدءًا من العام المقبل، وسيكون في قواعد وأساسيات لقبول الطلاب، حتى تتفادى الوزارة أي أزمات تطرأ فى إطار هذا الشأن.


تعديل نظام قبول الطلاب
كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة بصدد إجراء تعديل في نظام قبول طلاب الدبلومات الفنية بالمدارس بسبب ضعف مستوى القراءة والكتابة، لتمكين الوزارة من تفعيل النظام التطبيقي الذي يتيح للطلاب الالتحاق بكليات التعليم العالي ومن ثم الالتحاق أيضًا بالدراسات العليا.

تعديل جزئي وليس كليًا
وأوضحت المصادر لـ"العربية نيوز"، أن من المرجح أن يتجه الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم إلى تعديل جزئي وليس كلي في نظام القبول بأن يشترط اجتياز الطالب اختبار للقراءة والكتابة للقبول بالدبلومات بداية العام المقبل.

30% من طلاب الدبلومات
وأشارت المصادر إلى أن نسبة كبيرة من طلاب الدبلومات يعانون من عدم إجادة القراءة والكتابة وتقترب تلك النسبة إلى 30% من إجمالي الطلاب وخاصة في التعليم الزراعي، مشيرة إلى أن السبب في ذلك هو إهمال هؤلاء الطلاب لمرحلة التعليم الأساسي التي تشكل جزءًا كبيرًا من إدراك الطلاب لمفاهيم اللغة.


رفع درجات القبول
وأوضحت أن هناك اتجاهًا لإعادة النظر في رفع درجات القبول بالدبلومات الفنية لمواجهة ضعف القراءة والكتابة لدى الطلاب، وأن في حالة رفع الدرجات لن تكون بنسبة كبيرة، ولكنها ستكون بما يكفل ضمان قدرة الطلاب على القراءة والكتابة خاصة وأن طلاب التعليم الفني يركزون على فكرة إنهم لابد أن يتمتعوا بمهارة فقط، لكن الوزارة تسعى أن يتمتعوا بالمهارة والقدرة على الكتابة والقراءة.