عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد أسبوع على عودة الدراسة.. مدارس الحكومة تفلت من فخ الأعطال.. قصور في صيانة المنشآت بشهادة الوزير.. وأزمة بشأن توزيع المديريات للكتب

الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني - ارشيفية

مر أسبوع على بداية الفصل الدراسي الثاني بالمدارس، دون أي مشكلات تعرقل العملية التعليمية اللهم إلا حادثين خارج إرادة وزارة التربية والتعليم على رأسها توقف الدراسة في مدرسة واحدة بسوهاج؛ بسبب الثأر بين عائلتين، إلا أن الشيء الإيجابي حتى الآن هو أن العملية التعليمية لم تقع في فخ الأعطال.

قصور في أعمال الصيانة بشهادة الوزير
ومن جانبه قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن جميع المدارس التي تجرى بها الدراسة مؤمنة على الرغم من وجود قصور في بعض أعمال الصيانة، وأنه طالب قيادات المديريات بإجراء جولات بشكل مستمر على المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني للتأكد من مدى تأمين العملية التعليمية.

استقرار المدارس
وأضاف "الشربيني"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الوزارة تسعى إلى استقرار المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني لتتفرغ لعمليات تطوير المناهج ومن ثم إعادة تأهيل العملية التعليمية بشكل كامل، لأن استقرار المدارس يلعب عاملًا كبيرًا في استقرار المنظومة، ومن ثم تستطع الوزارة العمل على القطاعات الأخرى لإعادة تأهيل العملية التعليمة.

أزمة بشأن توزيع المديريات للكتب
وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة طبعت 90% من الكتب الخاصة بالفصل الدراسي الثاني، وصل أكثر من 85% منها إلى المديريات، مضيفًا أن هناك أزمة بشأن توزيع المديريات للكتب على المدارس بسبب تكاسل المسئولين، لذلك يحاول إنه يتابع بشكل مستمر المدارس التي لم تصل إليها الكتب لحل الأزمة سريعًا، وتدارك الأمر قبل تفاقمه، وإنه أصد تعليماته للمديريات التعليمية بتسليم الكتب إلى الطلاب دون الالتزام بسداد المصروفات، مضيفًا أن الوزارة تسعى إلى حل أي أزمة تواجه الطلاب فور حدوثها حتى تتمكن من السيطرة على الأوضاع بالمدارس.

طلاب الدبلومات الفنية "ترس" التنمية الاقتصادية
وأشار "الهلالي " إلى أن طلاب الدبلومات الفنية بمثابة "ترس" في خطط التنمية الاقتصادية لمصر حال تأهيلهم بشكل صحيح، وأن الوزارة تسعى خلال الفترة الحالية إلى ربط طلاب الدبلومات الفنية بسوق العمل والقطاعات الإنتاجية، لتحقيق هذا الدور، مضيفًا: أنه لا يمكن أن تتقدم مصر اقتصاديًا دون أن تهتم الدولة والمجتمع بشئون التعليم الفني بتدريب طلاب الدبلومات الفنية، داعيًا رجال الأعمال في مساندة الوزارة بتقديم فرص تدريب مناسبة للطلاب في المصانع والشركات.