عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سبوبة المعارض السنوية في "التربية والتعليم".. المديريات تنظم أنشطة "وهمية" لإرضاء الوزارة.. وتيار الاستقلال بالنقابة: منتجات تقليدية وقديمة.. والمسئولون أول الرابحين

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم - محمد زهران


بعد أن وجهت وزارة التربية والتعليم بأهمية الأنشطة التربوية في المدارس، خلال لقاءات الدكتور الهلالي الشربيني الأخيرة، مع مسئولي المديريات، عملت الأخيرة على إقامة معارض خلال إجازة نصف العام الدراسي، في محاولة منها لإرضاء الوزارة والعاملين بها، دون النظر إلى جودة ما يقدم في تلك المعارض.

معارض وهمية
مصادر خاصة بالوزارة أكدت أن تلك المعارض "وهمية"، أقامتها المديريات لإرضاء الوزارة بعد أن أعلنت الأخيرة دعمها للأنشطة التربوية في المدارس بأن يشمل اليوم الدراسي 30% أنشطة من إجمالي ما يتناوله الطلاب من مادة تعليمية، مشيرة إلى أن بعض مسئولي المديريات اعتبروا المبالغ المخصصة لتلك المعارض بمثابة "سبوية"، يتربحون من خلالها. 

إهدار مال عام
من جانبه أكد محمد زهران، مؤسس تيار استقلال المعلمين، أن معرض الأنشطة السنوي الذي تقيمه المديريات التعليمة في كافة المحافظات هو إهدار للمال العام، وأن كل إدارة تعليمية تجمع اللوحات الفنية والوسائل التعليمية وبعض برطمانات المربات على المخللات مع بعض منتجات المدارس الفنية، وتوجيهات الأنشطة تنفق على تجهيزات المعرض دون إفادة حقيقية للطلاب.

قمة الفساد
وتابع، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز": هذا المعرض هو قمة الفساد، فالمنتجات والوسائل التعليمية واللوحات في الغالب تكون مما تم عرضه في سنوات سابقة، وحتى لو كان من إنتاج هذا العام، فهي معروضات تقليدية منحصرة بالنسبة للتربية الزراعية في بعض النباتات من مشتل الإدارة وبرطمانات مربى ومخللات القليل من إنتاج الإدارة والكثير يتم شراؤه ووضع البيانات عليه، مدعين أنه من إنتاج مدارس الإدارة، ناهيكم عن المذكرات المالية التي يتم صرفها للمسئولين.

سبوبة للقيادات
وأضاف مؤسس تيار الاستقلال أن "معرض الأنشطة سبوبة للقيادات بالإدارات والمديريات، الأعجب أن مثل هذه المعارض تُقام على الرغم من أن المدارس خاوية من الطلاب ومن الأنشطة، وطالب وزير التربية والتعليم أن يتم إلغاء المعرض السنوي للأنشطة هذا العام، وكفانا إهدار لميزانية التعليم في هذا العبث المسمى بالمعرض السنوي للأنشطة.

مدارس غير مهيئة
وأوضح أن المدارس غير مهيئة لممارسة الأنشطة المدرسية، فلا توجد ملاعب، ولا معامل ولا آلات موسيقية ولا مسارح، وأنه إذا وجدت المسارح والملاعب وغيرها لا تجد مدرسًا أو إخصائي النشاط، وبدأت هذه الأيام في الإدارات التعليمية والمديريات وهي معرض الأنشطة السنوي، مع إنه دائمًا يُقام في نهاية العام الدراسي.

وأشار مؤسس تيار استقلال المعلمين "يجب أن يحصل جميع الطلاب على حقهم في ممارسة الأنشطة، كما طالب الوزارة في الفترة الأخيرة، لأن الأنشظة لها دور مهم في تطوير أداء الطلاب".