عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأرقام.. إعادة هيكلة منظومة التعليم والتدريب الفني.. شراكة بين الوزارة ومؤسسات الإنتاج.. تقسيم ساعات الدراسة في الدبلومات.. ووضع معايير قياسية لتأهيل الطلاب

الدكتور أحمد الجيوشي،
الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم

تعد المنظومة التدريبية في مصر من العوامل المساعدة في إعادة تنمية مصر قتصاديا من خلال توفير العمالة الماهرة في كافة القطاعات الإنتاجية، وهو ما جعل وزارة التربية والتعليم تضع إعادة هيكلتها هدفصا أمام أعينها خلال الفترة المقبلة.

من جهته أخرى، تسعى وزارة التربية والتعليم إلى إعادة هيكلة منظومة التعليم الفني، وتطويره، من خلال خطة طموحة يشرف عليها الدكتور أحمد الجيوشي، نائب الوزير، حيث تعتزم الوزارة إعادة توزيع ساعات الدراسة حسب أهمية المواد، بحيث تكون 30% حصص مواد اساسية مثل اللغات والرياضيات والفيزياء، و70% حصص مواد تقنية عامة العام المقبل، وفي الدبلوم المهني ستنقسم 36 ساعة إلى 20% حصص مواد أساسية، مثل: اللغات والرياضيات والفيزياء، ثم 80% حصص مواد تقنية عامة.

إعادة هيكلة المنظومة
من جهته، قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن الوزارة بصدد وضع معايير قياسية لإعادة تطوير منظومة تدريب طلاب الدبلومات الفنية، لإخراج طالب يتمتع بمهارات يحتاجها سوق العمل خلال الفترة المقبلة، لأن التدريب في المدارس الفنية غير كاف، ولا يشمل كافة التخصصات بمعنى أنه في حالة احتياج التدريب على تخصصات الكهرباء لا يجد كل ما يريده من علم وتدريب، لعدم توافر الإمكانات في تلك المدارس.

شراكة مؤسسات الإنتاج
وأضاف الجيوشي، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن إعادة هيكلة المنظومة التدريبية في مصر ستتم بالشراكة مع مؤسسات الإنتاج، لأن التعليم الفني عبارة عن شراكة متكاملة بين المدرسة وسوق العمل، فلا بد أن توفر مؤسسات الإنتاج فرص تدريب حقيقية للطلاب، وأنه لا يوجد تعليم فني بدون تلك الشراكة؛ لأن التدريب الحقيقي هو ما يكتسبه في مؤسسات الإنتاج، المدرسة تعطي للطلاب مهارات فقط.

المناهج وشراكة المصانع
وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني إلى أنه سيتم وضع المناهج بالشراكة مع المصانع والشركات حتى نتفادى عيوب مناهج التعليم الفني التي أجريت خلال الفترة السابقة، وتابع: مشروع مبارك كول على سبيل المثال قائم على شراكة كاملة بين التعليم الفني ومؤسسات الإنتاج، فالطالب يقضي يومين في المدرسة وأربعة في المشروع حتى يتخرج مقابل أجر، وكذلك مشروعات المدارس داخل المصانع والمزارع.

60 ألف طالب بالتدريب
وأوضح نائب الوزير أن طالب الدبلومات الفنية يتقاضى 900 جنيه راتبًا شهريًا نظير تدريبه في مشروع المدارس داخل المصانع والمزارع، وهو ما يطلق عليه التعليم المزدوج، أن ذلك يؤكد أن التعليم الفني في مصر غير فاشل، والمجتمع ينظر للتعليم الفني بشكل عام على أنه "فاشل" وذلك غير صحيح بدليل وجود عمالة من المدارس الفنية بالمصانع والمزارع والفنادق، مشيرا إلى أن عدد الطلاب في التعليم المزدوج يبلغ 40 ألف طالب، وأن الوزارة تسعى إلى أن يصل ذلك العدد إلى 60 ألف طالب، مساواة بالدول الأوربية مثل: ألمانيا.

توحيد حصص التخصصات
وتابع الجيوشي، أن هناك خطة لتوحيد عدد حصص التدريس الأسبوعية في جميع الخطط الدراسية لكافة التخصصات الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية، لكي تصبح رقما واحدًا، وإنه سيكون هناك اختياران الأول أن نجعل عدد الحصص 45 حصة في كل التخصصات مثلها مثل الصناعي، والثاني أن نجعلها كلها 36 حصة أسبوعيا لكل التخصصات أسوة ببعضها.

36 حصة بكافة التخصصات
ولفت الجيوشي، إلى أنه يميل إلى جعلها كلها 36 حصة أسبوعيا بحيث لا تزيد مدة كل منها عن 45 أو 50 دقيقة، لكي يتبقى حصة أو حصتان للأنشطة يوميًا، 36 حصة أسبوعيا بواقع 6 حصص يوميًا أو 7 حسب من يعمل السبت ومن لا يعمل.

حصص المواد التقنية
وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إلى أن الوزارة بصدد تقسيم ساعات الدبلوم الفني إلى 30% حصص مواد أساسية مثل اللغات والرياضيات والفيزياء، و70% حصص مواد تقنية عامة العام المقبل، وفي الدبلوم المهني ستنقسم 36 ساعة إلى 20% حصص مواد أساسية، مثل: اللغات والرياضيات والفيزياء، ثم 80% حصص مواد تقنية عامة.

التطبيق العام المقبل
من جهة أخرى، تسعي الوزارة إلى تطبيق هذا التعديل في عدد الحصص بدءًا من العام القادم بعد أن يتم الاتفاق عليه لإصلاح الوضع الحالي وتمهيدا لتطوير المنظومة كلها بأسلوب الجدارات competence-based، وفي ذات الوقت ستبدأ الوزارة في استخلاص الجدارات والمهارات الموجودة في المناهج الحالية لنشر الفكرة من العام القادم.

نتائج بعد 3 سنوات
وقال الجيوشي إن قرارات الوزارة إعادة توزيع ساعات الدراسة حسب أهمية المواد بالدبلومات الفنية الحالية ستظهر نتائجها بعد 3 سنوات.

وأضاف أنه لن يطبق أي قرار إلا بعد الاستقرار عليه، وفي حالة ما إذا كان التطوير يتعلق بالخطط الدراسية أو المناهج فلن يتم تطبيقه إلا بعد الاتفاق عليه، وسنبدأ بالفرقة الأولى حينما يتقرر التطبيق ثم ننتقل للفرقة الثانية في العام التالي والفرقة الثالثة في العام الذي يليه وهكذا.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني إلى، أن هذه القرارات التي تناقش خلال الفترة الحالية ليس تؤثر على الطلاب هذا العام، ولن تتأخذ الوزارة أي قرارات بشان الدبلومات الفنية إلا بالعودة للمعلمين.