عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

طلاب الدبلومات على أبواب الدكتوراة.. اتجاه لتنفيذ المنهج التطبيقي في التعليم الفني.. ومسئول: يساعد في إتاحة المزيد من فرص العمل

صور ارشيفية
صور ارشيفية

بدأت وزارة التربية والتعليم، في وضع طلاب الدبلومات الفنية على أبواب الماجستير والدكتوراة، مساواة بطلاب التعليم العام، ليحق لهم دخول كليات التعليم العالي، ومن ثم ستتيح لهم الفرصة لخوض تجربة الدراسات العليا والحصول على الماجستير والدكتوراة.

الالتحاق بكليات التعليم العام
وقال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن "الوزارة تسعى لتنفيذ التعليم التطبيقي في الدبلومات الفنية، خلال الفترة المقبلة، وأن التعليم التطبيقي سيسمح للطلاب الحصول على درجة الماجستير والدكتوراة من خلال الالتحاق بكليات التعليم العالي".

فرص الالتحاق بسوق العمل
وأضاف "الجيوشي"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن هناك معاهد عليا يلتحق بها الطلاب خلال الفترة الحالية من خلال الدبلومات الفنية بدرجات أعلى من التعليم العام، موضحًا أن ذلك سيساعد بنسبة كبيرة في تغيير نظرة المجتمع إلى طلاب الدبلومات الفنية، كما سيساعد في وجود فرصة أمام الطلاب للالتحاق بسوق العمل.

إعادة هيكلة المنظومة الفنية
وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إلى أن إعادة هيكلة المنظومة الفنية، أهم من وجود وزارة مستقلة، موضحًا أنه من الممكن ان تكون هناك وزارة مستقلة، لكنها لا تؤدي الدور المطلوب منها، مشيرًا إلى أن الأهم هو تحقيق الغرض بتكاتف قطاعات الإنتاج مع مؤسسات المنظومة الفنية.

شراكة مع القطاعات الإنتاجية
وأوضح أن هناك ضرورة لوجود شراكة كاملة بين القطاعات الإنتاجية في الدولة لتدريب وتعليم الطلاب، داعيًا القائمين على تلك القطاعات لزيارة المدارس والعمل على تعليم الطلاب، موضحًا أنه سيكون هناك ارتباط بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسات التدريب المهني في كافة الوزارات.

تدريب طلاب الدبلومات الفنية
واختتم أحمد الجيوشي تصريحاته، أن قطاعات المجتمع تشارك في إعداد طلاب الدبلومات، وإن وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ليسا هما المسئولين عن التعليم فقط وخاصة التعليم الفني، وأن التعليم الفني لن يتم التعامل معه إلا من خلال الشراكة بين وزارة التعليم ومؤسسات الإنتاج، لأن لديهم دورًا كبيرًا في دعم تدريب طلاب الدبلومات الفنية.