عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

التربية والتعليم "تجلد" مراكز الدروس الخصوصية.. تطوير المناهج مفتاح القضاء على الظاهرة.. وخبير: التركيز على الأنشطة واعتماد امتحانات الـ open book في التقويم أهم الخطوات

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني

بدأ الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، في توجيه "جلده" لمراكز الدروس الخصوصية من خلال اللجنة القومية لتطوير المناهج التي أطلقت بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للعمل على تحديث المناهج وفق ما يحتاجه الطلاب حتى لا يتركوا الكتاب الدراسي ويلجأوا لملازم الدروس الخصوصية.



مكافحة الدروس الخصوصية

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم أنها تكافح ظاهرة الدروس الخصوصية من خلال عدة وسائل منها تحفيز المعلمين، وتطوير المناهج ومجموعات التقوية وتطوير القناة التعليمية، وحق الضبطية القضائية لأن مهمة الوزارة هو إعادة المعلم للمدرسة مرة أخرى.

المناهج الجديدة والدروس

ومن جانبه قال طارق نورالدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، والخبير التعليمي، إن وزارة التربية والتعليم أمامها فرصة لمواجهة الدروس الخصوصية من خلال تطوير المناهج، ولكنه متخوف من انتعاش أسواق الدروس الخصوصية بعد تطوير المناهج بحيث يزيد الطلب على الدروس الخصوصية بالتزامن مع المناهج الجديدة المطورة.


امتحانات open book

وأضاف "نورالدين"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه يجب على الوزارة أن تعمل على اعتماد المنهج على الأنشطة أكثر، وأن يكون بنسبة 75% يعتمد على مهارات التفكير العليا و25% فقط يعتمد علي الجانب المعرفى فضلًا على تطبيق ذلك أيضًا في وسائل التقويم حتى نصل لمرحلة امتحانات open book كما فى الدول المتقدمة مثل فلندا.

شروط نجاح اللجنة

وأشار معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، أن اللجنة القومية لتطوير المناهج ستنجح في مهام عملها بشرط ألا تعتمد على الطريقة القديمة في التحديث، وأن هناك ضرورة أن تعتمد على تطوير المنهج بالكامل وأنا لا أقصد المقرر فقط ولكن المنهج بمفهومه الواسع وما يشمله من أنشطة وبيئة فيزيقية وأساليب للتقويم نأمل أن تحقق المطلوب وأخص لو تم متابعة تلك المناهج بشكل دورى.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم شكلت لجنة قومية لتطوير المناهج وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ثم عقدت ورش تحضيرية لمناقشة أساليب تطوير منهجي الرياضيات والعلوم، استعدادًا لطرح المناهج الجديدة على الساحة التعليمية بعد إعداد لجنة قومية لتطوير وتحديث المناهج بالاستعانة بتجارب الدول الأوروبية في هذا الشأن.